صفحة جزء
5153 5154 5155 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، قال: "كتب نجدة إلى ابن عباس -رضي الله عنهما- يسأله عن قتل الولدان فكتب إليه: إن رسول الله -عليه السلام- كان لا يقتلهم".

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا وهب ، قال: ثنا أبي ، قال: سمعت قيسا يحدث عن يزيد بن هرمز ، قال: "كتب نجدة إلى ابن عباس ، يسأله: هل كان النبي -عليه السلام- يقتل من صبيان المشركين، فكتب إليه ابن عباس: ، - وأنا حاضر -: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان لا يقتل منهم أحدا".

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا بشر بن عمر الزهراني ، قال: ثنا إبراهيم بن إسماعيل ، عن داود بن حصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس: " ، أن رسول الله -عليه السلام- كان إذا بعث جيوشه قال: لا تقتلوا الولدان". .


ش: هذه ثلاث طرق:

الأول: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة بن دعامة ، عن عكرمة مولى ابن عباس .

وهذا إسناد صحيح.

وأخرجه الطيالسي في "مسنده".

قوله: "كتب نجدة" بالنون والجيم وهو نجدة بن عامر الحروري صاحب يمامة.

والحروري نسبة إلى حروراء قرية بأرض العراق قريبة من الكوفة.

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن أبيه جرير بن حازم ، عن قيس بن سعد المكي ، عن يزيد بن هرمز المدني، وهذا أيضا إسناد صحيح.

[ ص: 215 ] وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن محمد بن إسحاق ، عن الزهري ومحمد بن علي ، عن يزيد بن هرمز قال: "كتب نجدة إلى ابن عباس يسأله عن قتل الولدان ويقول في كتابه: إن العالم صاحب موسى قد قتل الوليد، قال: فقال يزيد: أنا كتبت كتاب ابن عباس بيدي إلى نجدة: إنك كتبت تسأل عن قتل الولدان وتقول في كتابك: إن العالم صاحب موسى قد قتل الوليد، ولو كنت تعلم من الولدان ما علم ذلك العالم من ذلك الوليد قتلته، ولكنك لا تعلم، قد نهى رسول الله -عليه السلام- عن قتلهم، فاعتزلهم".

وأخرجه مسلم: عن عبد الله بن مسلمة ، عن سليمان بن بلال ، عن جعفر ، عن أبيه، عن يزيد بن هرمز: "أن نجدة كتب إلى ابن عباس..." الحديث بطوله.

وأخرجه أيضا: عن محمد بن حاتم ، عن بهز ، عن جرير بن حازم ، عن قيس بن سعد ، عن يزيد بن هرمز، قال: "كتب نجدة إلى ابن عباس..." الحديث.

الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن بشر بن عمر الزهراني ، عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأنصاري الأشهلي المدني، وثقه أحمد، وضعفه النسائي .

عن داود بن حصين القرشي الأموي أبي سليمان المدني ، عن عكرمة ، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

التالي السابق


الخدمات العلمية