صفحة جزء
5156 5157 5158 5159 ص: حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا محمد بن بشر، قال: ثنا عبيد الله ، قال: ثنا نافع ، عن ابن عمر ، قال: " وجدت امرأة مقتولة في بعض المغازي، فنهاهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قتل النساء والصبيان".

حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو غسان ، قال: ثنا جويرية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

[ ص: 216 ] حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: ثنا مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام-: "أنه نهى عن قتل النساء والصبيان". .

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا مالك ، عن نافع ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله، ولم يذكر ابن عمر . -رضي الله عنهما-.


ش: هذه أربع طرق رجالهم ثقات.

الأول: عن فهد بن سليمان ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي - وثقه يحيى وغيره - عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-.

والحديث أخرجه الجماعة غير ابن ماجه .

فقال البخاري: ثنا أحمد بن يونس، نا الليث ، عن نافع، أن عبد الله أخبره: "أن امرأة وجدت في بعض مغازي رسول الله -عليه السلام- مقتولة؛ فأنكر رسول الله -عليه السلام- قتل النساء والصبيان".

وقال مسلم: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا محمد بن بشر ... إلى آخره نحو رواية الطحاوي .

وقال أبو داود: نا يزيد بن خالد بن موهب وقتيبة، قالا: ثنا الليث ، عن نافع ... إلى آخره نحوه.

وقال الترمذي: ثنا قتيبة، قال: ثنا الليث ، عن نافع ، عن ابن عمر ... إلى آخره بنحوه.

[ ص: 217 ] وقال النسائي: أنا قتيبة ... إلى آخره نحوه.

الثاني: عن فهد بن سليمان أيضا، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي شيخ البخاري ، عن جويرية بن أسماء البصري ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر.

وأخرجه أحمد نحوه.

الثالث: عن محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني السكري شيخ أبي داود والنسائي ، عن الوليد بن مسلم الدمشقي، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر .

وأخرجه محمد بن الحسن في "موطئه": عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام- نحوه.

وكذا رواه محمد بن المبارك الصوري وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الله بن المبارك ويحيى بن صالح الوحاظي وعثمان بن عمر، كلهم عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام-.

الرابع: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن مالك ، عن نافع ، عن النبي -عليه السلام-.

وهذا مقطوع.

وأخرجه يحيى بن يحيى عن مالك هكذا مرسلا.

وكذا أخرجه أكثر رواة "الموطأ" عن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية