صفحة جزء
5162 5163 5164 5165 5166 5167 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: ثنا علي بن عابس ، عن أبان بن ثعلب، عن علقمة بن مرثد ، عن ابن بريدة، عن أبيه قال: " كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا بعث سرية قال لهم: لا تقتلوا وليدا ولا امرأة".

[ ص: 220 ] حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو حذيفة (ح).

وحدثنا أبو بشر الرقي ، قال: ثنا الفريابي، قالا: ثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه: " أن رسول الله -عليه السلام- كان إذا بعث جيشا كان مما يوصيهم أن لا يقتلوا وليدا - قال أبو بشر في حديثه: قال علقمة: فجئت مقاتل بن حيان، فقال: حدثني مسلم بن هيصم ، عن النعمان بن مقرن ، عن النبي -عليه السلام- مثله".

حدثنا فهد ، قال: ثنا عبد الله بن صالح (ح).

وحدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، قالا: ثنا الليث، قال: حدثني جرير بن حازم ، عن شعبة بن الحجاج ، عن علقمة بن مرثد الحضرمي ، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه: ، أن رسول الله -عليه السلام- كان إذا بعث أميرا على جيش كان مما يوصيه به: أن لا يقتلوا وليدا". .


ش: هذه خمس طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أصبغ بن الفرج بن سعيد الأموي المصري شيخ البخاري ، عن علي بن عابس الأسدي الكوفي الملائي - بياع الملاء - الأزرق روى له الترمذي .

عن أبان بن تغلب الكوفي القاري، روى له الجماعة إلا البخاري ، عن علقمة بن مرثد الحضرمي أبي الحارث الكوفي، روى له الجماعة، عن ابن بريدة - وهو سليمان بن بريدة الأسلمي - روى له الجماعة إلا البخاري ، عن أبيه بريدة بن الحصيب الأسلمي الصحابي -رضي الله عنه-.

وأخرجه أبو داود: نا أبو صالح الأنطاكي محبوب بن موسى، قال: ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن

[ ص: 221 ] أبيه: أن النبي -عليه السلام- قال: "اغزوا بسم الله وفي سبيل الله وقاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا".

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال: "كان رسول الله -عليه السلام- إذا بعث سرية أو جيشا قال: لا تقتلوا وليدا".

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي حذيفة موسى بن مسعود شيخ البخاري ، عن سفيان الثوري ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه بريدة بن الحصيب .

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا عبد الرحمن، نا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال: "كان رسول الله -عليه السلام- إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله - عز وجل - ومن معه من المسلمين خيرا، ثم قال: اغزوا بسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا..." الحديث مطولا.

الثالث: عن أبي بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، عن [محمد] بن يوسف الفريابي شيخ البخاري ، عن سفيان ... إلى آخره.

وأخرجه عبد الرزاق: عن سفيان ، عن علقمة ... إلى آخره نحوه.

الرابع: عن فهد بن سليمان ، عن عبد الله بن صالح كاتب الليث وشيخ البخاري ، عن الليث بن سعد ، عن جرير بن حازم ، عن شعبة ، عن علقمة ... إلى آخره.

[ ص: 222 ] وأخرجه أبو حنيفة -رضي الله عنه- في "مسنده": عن علقمة نحوه.

وروى عنه أبو يوسف في "إملائه".

وروى أبو يعلى في "مسنده": من طريق أبي يوسف .

الخامس: عن روح بن الفرج القطان ، عن يحيى بن عبد الله بن بكير شيخ البخاري ، عن الليث ... إلى آخره.

وأخرجه العدني في "مسنده".

قوله: "وليدا" قال الجوهري: الوليد: الصبي والعبد، والجمع ولدان وولدة.

والوليدة: الصبية، والجمع ولائد.

التالي السابق


الخدمات العلمية