صفحة جزء
5276 5277 ص: حدثنا يونس، قال: ثنا سفيان ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن عمه ، عن عمران بن حصين: " أن رسول الله -عليه السلام- فادى برجل من العدو رجلين من المسلمين".

[ ص: 401 ] حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا مسدد، قال: ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، قال: ثنا أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي المهلب ، عن عمران بن الحصين: " أن رسول الله -عليه السلام- فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين من بني عقيل".


ش: هذان طريقان صحيحان:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن أيوب السختياني ، عن أبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، عن عمه أبي المهلب الجرمي، قال النسائي: أبو المهلب عمرو بن معاوية، وقيل: عبد الرحمن بن معاوية، وقيل: معاوية بن عمرو، وقيل: عبد الرحمن بن عمرو، وقيل: النضر بن عمرو. روى له البخاري في "الأدب"، والباقون.

وأخرجه الترمذي: ثنا ابن أبي عمر ، عن سفيان ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن عمه، عن عمران بن حصين: "أن رسول الله -عليه السلام- فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين".

وقال: حديث حسن صحيح.

الثاني: عن أحمد بن داود المكي ، عن مسدد بن مسرهد شيخ البخاري وأبي داود ، عن إسماعيل بن إبراهيم البصري - هو ابن علية - عن أيوب السختياني ... إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا إسماعيل، أنا أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي المهلب ، عن عمران بن حصين: "أن النبي -عليه السلام- فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين من بني عقيل".

التالي السابق


الخدمات العلمية