صفحة جزء
5294 5295 5296 ص: حدثنا يونس ، قال: ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين ، عن عمرو بن عثمان ، عن أسامة بن زيد ، عن النبي -عليه السلام- قال: " لا يرث الكافر المسلم ولا يرث المسلم الكافر".

حدثنا يونس ، قال: ثنا ابن وهب ، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ... ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا يونس ، قال: أخبرني ابن وهب ، قال: أخبرني مالك ، عن ابن شهاب ، عن علي بن الحسين ، عن عمرو بن عثمان ، عن أسامة بن زيد ، عن النبي -عليه السلام- قال: " لا يرث المسلم الكافر".


ش: هذه ثلاث طرق صحاح، ورجالها كلهم رجال الصحيح:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن عمرو بن عثمان بن عفان ، عن أسامة بن زيد .

وأخرجه مسلم في "الفرائض": ثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم - واللفظ ليحيى، قال يحيى: أنا، وقال الآخران: ثنا - ابن عيينة ، عن الزهري ... إلى آخره نحوه.

وأخرجه بقية الجماعة.

[ ص: 425 ] الثاني: عن يونس أيضا، عن عبد الله بن وهب المصري ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن ابن شهاب الزهري ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري في "الحج": عن أصبغ ، عن ابن وهب ، عن يونس ، عن الزهري ... إلى آخره بأتم منه.

الثالث: عن يونس أيضا، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن الزهري ... إلى آخره.

وأخرجه مالك في "موطئه"، والنسائي: عن أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخلال ، عن ابن المبارك ، عن مالك ، عن الزهري .

وعن أحمد بن سليمان ، عن معاوية بن هشام ، عن مالك ، عن الزهري .

وعن محمد بن سلمة ، عن ابن القاسم ، عن مالك .

وعن أحمد بن سليمان ، عن زيد بن الحباب ، عن مالك .

ثم اعلم أن لفظ مالك في "الموطأ": عن ابن شهاب ، عن علي بن الحسين ، عن عمر بن عثمان ، عن أسامة بن زيد، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "لا يرث المسلم الكافر".

قال أبو عمر: هكذا قال مالك: عمر بن عثمان. وسائر أصحاب ابن شهاب يقولون: عمرو بن عثمان. وروى ابن بكير هذا الحديث عن مالك على الشك في عمرو بن عثمان أو عمر بن عثمان، والثابت عن مالك: عمر بن عثمان، وأما أهل

[ ص: 426 ] النسب فلا يختلفون أن لعثمان ابنا يسمى عمر وابنا يسمى عمرا، وله أيضا أبان والوليد وسعيد، كلهم بنو عثمان بن عفان، وقد روي الحديث عن عمر وعمرو وأبان، وقال النسائي: والصواب في حديث مالك: عمر، ولا نعلم أحدا تابع مالكا على قوله: عمر.

وقال أبو عمر: أما زيادة من زاد في هذا الحديث: "ولا الكافر المسلم" فلا مدخل للقول في ذلك؛ لأنه إجماع المسلمين كافة عن كافة أن الكافر لا يرث المسلم، وهي الحجة القاطعة الدافعة للشبهة، وأما اقتصار مالك على قوله: "لا يرث المسلم الكافر" فهذا موضع اختلف فيه السلف، فكأن مالكا قصد النكتة التي للقول فيها مدخل.

التالي السابق


الخدمات العلمية