صفحة جزء
6246 6247 ص: حدثنا ابن مرزوق قال: ثنا بشر بن ثابت البزار قال: ثنا شعبة ، عن مالك بن قيس عن عمرو بن مسلم ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " من رأى منكم هلال ذي الحجة، وأراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظفاره حتى يضحي". .

حدثنا ربيع الجيزي ، قال: ثنا أبو صالح ، قال: ثنا الليث ، عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمرو بن مسلم قال: أخبرني سعيد بن المسيب أن أم سلمة زوج النبي -عليه السلام- أخبرته عن النبي -عليه السلام-. . . فذكر مثله.

قال الليث : قد جاء هذا وأكثر الناس على غيره.


ش: هذان طريقان صحيحان:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن بشر بن ثابت البصري البزار -بالزاي المعجمة أولا وبالراء المهملة في آخره- وثقه ابن حبان وروى له البخاري عن شعبة عن عمرو بن مسلم بن عمارة الليثي الجندعي، روى له الجماعة سوى البخاري .

وأخرجه مسلم: نا حجاج الشاعر قال: حدثني يحيى بن بكير العنبري أبو غسان قال: ثنا شعبة ، عن مالك بن أنس ، عن عمرو بن مسلم عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة أن النبي -عليه السلام- قال: "إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره".

[ ص: 6 ] وأخرجه الأربعة أيضا.

الثاني: عن ربيع بن سليمان الجيزي الأعرج عن أبي صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث وشيخ البخاري ، عن الليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد المصري أبي عبد الرحمن الإسكندراني روى له الجماعة، عن سعيد بن أبي هلال أبي العلاء المصري مولى عروة بن شييم روى له الجماعة.

وأخرجه أحمد فى "مسنده": ثنا حسن، نا ابن لهيعة، حدثني سعيد بن أبي هلال ، عن عمرو بن مسلم الجندعي أنه قال: أخبرني ابن المسيب أن أم سلمة زوج النبي -عليه السلام- أخبرته عن رسول الله -عليه السلام- أنه قال: "من أراد أن يضحي فلا يقلم أظفاره ولا يحلق شيئا من شعره في العشر الأولى من ذي الحجة".

التالي السابق


الخدمات العلمية