صفحة جزء
6259 6260 ص: حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا يعقوب بن حميد ، قال: ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن: " ، أنه سمع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يقول يوم الأضحى: أيها الناس إن النبي -عليه السلام- قد نهى أن تأكلوا نسككم بعد ثلاث، فلا تأكلوها بعدها". .

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا أبو صالح ، قال: حدثني الليث ، قال: حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، قال: حدثني أبو عبيد مولى ابن أزهر ، قال: " صليت مع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- العيد وعثمان بن عفان -رضي الله عنه- محصور فصلى ثم خطب فقال: لا تأكلوا من لحوم أضاحيكم بعد ثلاثة أيام، فإن رسول الله -عليه السلام- أمر بذلك". .


ش: هذان طريقان:

الأول: عن أحمد بن داود المكي شيخ الطبراني ، عن يعقوب بن حميد بن كاسب المدني شيخ ابن ماجه فيه مقال.

عن عبد الرزاق ، عن معمر بن راشد ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي عبيد سعد بن عبيد الزهري المدني مولى عبد الرحمن بن أزهر روى له الجماعة.

وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" .

وأخرجه مسلم: عن عبد بن حميد عن عبد الرزاق ... إلى آخره نحوه.

الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي صالح عبد الله بن صالح شيخ [ ص: 21 ] البخاري ، عن الليث بن سعد ، عن عقيل -بضم العين- بن خالد الأيلي ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي عبيد سعد بن عبيد .

وأخرجه مسلم: حدثني حرملة بن يحيى قال: أنا ابن وهب قال: حدثني يونس عن ابن شهاب قال: حدثني أبو عبيد مولى ابن أزهر: "أنه شهد العيد مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ثم قال: ثم صليت مع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: فصلى لنا [قبل] الخطبة ثم خطب الناس فقال: إن رسول الله -عليه السلام- قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث ليال فلا تأكلوا".

قوله: "أن تأكلوا نسككم" بضم النون والسين وهو جمع نسيكة وهي الأضحية.

قوله: "بعد ثلاث" أي بعد ثلاثة أيام.

التالي السابق


الخدمات العلمية