صفحة جزء
6579 6580 6581 6582 ص: حدثنا يونس، [ قال: أخبرني ابن وهب] ، قال: أخبرني عمرو بن الحارث ، والليث وابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال: " أنا أول من سمع النبي -عليه السلام- يقول: لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة، وأنا أول من خبر الناس بذلك". .

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا أبو عاصم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء ، قال: " أنا أول من سمع النبي -عليه السلام- ينهى الناس أن يبولوا مستقبلي القبلة، فخرجت إلى الناس فأخبرتهم". .

حدثنا أبو بشر عبد الرحمن بن الجارود، قال: ثنا ابن أبي مريم ، قال: أنا ابن لهيعة ، قال: أخبرني يزيد بن أبي حبيب ، عن جبلة بن نافع قال: سمعت عبد الله بن الحارث الزبيدي. . ... ، فذكر نحوه.

حدثنا فهد ، قال: ثنا عبد الله بن صالح ، قال: حدثني الليث ، قال: حدثني سهل بن ثعلبة ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- أن يبول الرجل مستقبل القبلة، وأنا أول من سمع ذلك من رسول الله -عليه السلام-".


[ ص: 193 ] ش: هذه أربع طرق:

الأول: إسناده صحيح، وعبد الله بن لهيعة ذكر متابعة.

وأخرجه ابن ماجه: ثنا محمد بن الرمح المصري، أنا الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب، أنه سمع عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي يقول: "أنا أول من سمع النبي -عليه السلام- يقول: لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة، وأنا أول من حدث الناس بذلك".

الثاني: أيضا صحيح، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله المدني ، عن يزيد بن أبي حبيب سويد المصري ، عن عبد الله بن الحارث .

وأخرجه أحمد في "مسنده" وقال: نا الضحاك بن مخلد ، عن عبد الحميد -يعني ابن جعفر- عن يزيد بن أبي حبيب ... . إلى آخره نحوه.

الثالث: عن أبي بشر عبد الرحمن بن الجارود بن عبد الله البغدادي الثقة ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم المصري شيخ البخاري ، عن عبد الله بن لهيعة المصري ، عن يزيد بن أبي حبيب سويد المصري ، عن جبلة بن نافع الفهمي المصري، وثقه ابن حبان، وهو يروي عن عبد الله بن الحارث .

وأخرجه ابن يونس في ترجمة جبلة بن نافع في "تاريخ مصر"، وقال: ثنا عبد الله بن عمرو القرشي، ثنا محمد بن حميد أبو قرة، نا عثمان بن صالح، ثنا ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن جبلة بن نافع قال: سمعت عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي يقول: "أنا أول من سمع رسول الله -عليه السلام- يقول: لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة. وأنا أول من حدث الناس بذلك".

[ ص: 194 ] الرابع: عن فهد بن سليمان ، عن عبد الله بن صالح وراق الليث ، عن الليث بن سعد ، عن سهل بن ثعلبة الطائي المصري، قال الذهبي: مجهول، وقال ابن الجوزي: ضعيف، وقال ابن حبان ثقة.

وأخرجه الطبراني: نا مطلب من شعيب الأزدي، نا أبو صالح حدثني الليث ، عن سهل بن ثعلبة ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال: "نهى رسول الله -عليه السلام- أن يبول الرجل مستقبل القبلة".

التالي السابق


الخدمات العلمية