صفحة جزء
6583 ص: حدثنا فهد ، قال: ثنا جندل بن والق ، قال: ثنا جعفر ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن سلمان قال: " نهينا أن نستقبل القبلة لقضاء حاجة.


ش: إسناده صحيح، وجندل بن والق بن هجرس الثعلبي الكوفي شيخ البخاري في غير الصحيح .

وجعفر هو ابن عون المخزومي الكوفي، روى له الجماعة.

والأعمش هو: سليمان بن مهران .

وإبراهيم هو النخعي .

والحديث أخرجه الطبراني بأتم منه: ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج المصري نا يحيى بن سليمان الجعفي، نا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن سلمان - رضي الله عنه - قال: "نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نستقبل القبلة بقضاء الحاجة، وأن نستنجي بدون ثلاثة أحجار، وأن نستنجي بعظم أو رجيع".

وحديث سلمان هذا أخرجه الجماعة سوى البخاري .

فقال مسلم: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا أبو معاوية ووكيع ، عن الأعمش .

[ ص: 195 ] ونا يحيى بن يحيى -واللفظ له- قال: أنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن سلمان قال: "قيل له: قد علمكم نبيكم -عليه السلام- كل شيء حتى الخراءة، قال: فقال: أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، أو أن نستنجي برجيع أو بعظم".

وقال أبو داود: ثنا مسدد، قال: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن سلمان قال: "قيل له: لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة، قال: أجل، لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، وأن لا نستنجي باليمين، وأن لا يستنجي [أحدنا] بأقل من ثلاثة أحجار، أو نستنجي برجيع أو عظم".

وقال الترمذي: ثنا هناد قال: نا أبو معاوية -وهو محمد بن خازم- عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: "قيل لسلمان: قد علمكم نبيكم -عليه السلام- كل شيء حتى الخراءة، فقال سلمان - رضي الله عنه -: أجل نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، وأن نستنجي باليمين، أو يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار، أو يستنجي برجيع أو بعظم".

وقال النسائي: أنا إسحاق بن إبراهيم ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ... . إلى آخره نحوه.

وقال ابن ماجه: حدثنا علي بن محمد، نا وكيع ، عن الأعمش ... . إلى آخره نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية