صفحة جزء
6657 6658 6660 6665 ص: حدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا الخطيب، قال: ثنا همام ، عن قتادة ، عن أبي شيخ الهنائي ، قال: " كنت في ملأ من أصحاب النبي -عليه السلام- عند معاوية، قال: أنشدكم الله، هل تعلمون أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن لبس الحرير؟ قال: قولوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد".

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا حجاج ، قال: ثنا همام. . ... ، فذكر بإسناده مثله.

[ ص: 268 ] حدثنا محمد بن حميد ، قال: ثنا عبد الله بن يوسف ، قال: ثنا يحيى بن حمزة ، قال: ثنا الأوزاعي ، قال: حدثني يحيى بن كثير قال: حدثني حمران ، قال: " حج معاوية ، فدعا نفرا من الأنصار في الكعبة، فقال: " أنشدكم الله ألم تسمعوا رسول الله -عليه السلام- نهى عن ثياب الحرير، فقالوا: نعم، قال: وأنا أشهد". .

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا أبو عاصم ، قال: أنا عمر بن سعيد ، عن علي بن عبد الله ، عن أبيه ، عن معاوية، قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن لبس الحرير والذهب". .


ش: من الأحاديث الدالة على تحريم الحرير على الرجل حديث معاوية بن أبي سفيان، أخرجه من أربع طرق:

الأول: إسناده صحيح، عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن الخصيب بن ناصح الحارثي ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أبي شيخ الهنائي البصري، اسمه حيوان -بفتح الحاء المهملة وقيل: بالخاء المعجمة- ابن خلدة -بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام وفتح الدال، وفي آخره هاء- .

أخرجه أحمد في "مسنده" بأتم منه: ثنا عفان، نا همام، نا قتادة ، عن أبي شيخ الهنائي قال: "كنت في ملأ من أصحاب رسول الله -عليه السلام- عند معاوية، فقال معاوية: أنشدكم بالله، أتعلمون أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن لبس الحرير؟ قالوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد، قال: أنشدكم بالله، أتعلمون أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن لبس الذهب إلا مقطعا؟ قالوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد، قال: أنشدكم بالله، أتعلمون أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن ركوب ضفف النمور؟ قالوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد، قال: أنشدكم بالله أتعلمون أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن الشرب في آنية الفضة؟ قالوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد، قال: أنشدكم بالله أتعلمون أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن جمع بين حج وعمرة؟ قالوا: أما هذه فلا، قال: أما إنها معهن".

[ ص: 269 ] الثاني: أيضا إسناده صحيح، عن محمد بن خزيمة ، عن الحجاج بن منهال شيخ البخاري ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أبي شيخ الهنائي .

وأخرجه أبو داود مختصرا: ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل، قال: ثنا حماد ، عن قتادة ، عن أبي شيخ الهنائي: "أن معاوية بن أبي سفيان قال لأصحاب النبي -عليه السلام-: هل تعلمون النبي -عليه السلام- نهى عن كذا، وعن ركوب جلود النمور، قالوا: نعم، قال: فتعلمون أنه نهى أن يقرن بين الحج والعمرة، فقالوا: أما هذه فلا، فقال: أما إنها معهن ولكنكم نسيتم".

وقال الحافظ المنذري: وقد اختلف في هذا الحديث اختلافا كثيرا، فروي كما ذكرناه، وروي عن أبي الشيخ عن أخيه حمان، ويقال: أبو حمان ، عن معاوية، وروي عن بيهس بن فهدان ، عن أبي شيخ ، عن عبد الله بن بيهس ، عن أبي الشيخ ، عن معاوية .

واختلف على يحيى بن أبي كثير فيه، فروي عنه عن أبي شيخ ، عن أخيه، وروي عنه عن أبي إسحاق ، عن حمان، وروي عنه حدثني حمران من غير واسطة، وسماه حمران .

الثالث: عن محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، عن عبد الله بن يوسف شيخ البخاري ، عن يحيى بن حمزة بن واقد الحضرمي الدمشقي ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير الطائي ، عن حمران بن أبان ، عن معاوية .

وأخرجه الطبراني في "معجمه": نا جعفر بن محمد الفريابي، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا الأوزاعي، حدثني يحيى بن أبي كثير، حدثني أبو شيخ، قال: ثنا حمان قال: "حج معاوية فدعا نفرا من الأنصار [ ص: 270 ] في الكعبة، فقال: أنشدكم الله، ألم تسمعوا رسول الله -عليه السلام- نهى عن الذهب؟ قالوا: نعم، قال: وأنا أشهد، ألم تسمعوا رسول الله نهى عن صفف النمور؟ قالوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد، ألم تسمعوا رسول الله -عليه السلام- نهى عن الحرير؟ قالوا: اللهم نعم، قال: وأنا أشهد".

وأخرجه أحمد نحوه، وفي روايته: عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو شيخ الهنائي ، عن أخيه حمان: "أن معاوية عام حج. . . ." الحديث.

وهذا كما ذكرنا اختلف فيه على يحيى بن أبي كثير. والله أعلم.

الرابع: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن عمر بن سعيد بن أبي حسين القرشي النوفلي المكي ، عن علي بن عبد الله بن علي من بني عبد شمس ، عن أبيه عبد الله بن علي ، عن معاوية .

وهذا إسناد صحيح.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا روح، نا عمر بن سعيد بن أبي حسين، حدثني علي بن عبد الله بن علي رجل من بني عبد شمس .

وقال: ثنا عبد الله بن الحارث، قال: حدثني عمر بن سعيد، أن علي بن عبد الله بن علي أخبره، أن أباه أخبره، قال: "سمعت معاوية على المنبر بمكة يقول: نهى رسول الله -عليه السلام- عن لبس الذهب والحرير".

التالي السابق


الخدمات العلمية