صفحة جزء
6673 6674 6675 ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو معمر ، قال ثنا عبد الوارث ، قال: ثنا عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة". .

حدثنا مبشر بن الحسن ، قال: ثنا أبو عامر العقدي ، قال: ثنا شعبة ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام-. . . . نحوه.

حدثنا يونس، قال: ثنا أسد، قال: ثنا شعبة ، عن عبد العزيز بن صهيب ، وسألته عن الحرير فقال: سمعت أنسا، فقلت: أعن النبي -عليه السلام-؟ فقال شديدا، ثم ذكر مثله.

[ ص: 278 ] حدثنا يونس ، قال: ثنا أسد، قال: ثنا شعبة ، عن حميد الطويل ، عن أنس قال: " كنا نتحدث بذلك". .


ش: من الأحاديث الدالة على تحريم الحرير على الرجال حديث أنس.

وأخرجه من أربع طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري المقعد شيخ البخاري وأبي داود ، عن عبد الوارث بن سعيد العنبري ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا إسماعيل بن علية ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة".

الثاني: عن مبشر بن الحسن بن المبشر القيسي البصري ، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، عن شعبة ... . إلى آخره.

وأخرجه مسلم: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، قالا: نا إسماعيل بن علية ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة".

الثالث: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن أسد بن موسى ، عن شعبة ... . إلى آخره.

وأخرجه البخاري: ثنا آدم، قال: ثنا شعبة، نا عبد العزيز بن صهيب، قال: سمعت أنس بن مالك -قال: شعبة فقلت: أعن النبي -عليه السلام-، فقال شديدا- عن النبي -عليه السلام- فقال: "من لبس الحرير في الدنيا فلن يلبسه في الآخرة".

[ ص: 279 ] الرابع: عن يونس أيضا، عن أسد بن موسى ، عن شعبة ، عن حميد الطويل ، عن أنس .

وأخرجه أسد السنة في "مسنده".

التالي السابق


الخدمات العلمية