صفحة جزء
276 277 ص: وقد جاء عن عائشة - رضي الله عنها - فيما كانت تفعل بثوب رسول الله - عليه السلام - الذي كان يصلي فيه إذا أصابه المني:

حدثنا يونس، قال: ثنا يحيى بن حسان، قال: ثنا عبد الله بن المبارك وبشر بن المفضل ، عن عمرو بن ميمون ، عن سليمان بن يسار ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كنت أغسل المني من ثوب رسول الله - عليه السلام - فيخرج إلى الصلاة، وإن بقع الماء لفي ثوبه". .


ش: لما ذكر فيما مضى أن هذه الآثار إنما جاءت في ثياب النوم ولم تأت في ثياب الصلاة بين هنا ما جاء من الآثار التي فيها ما كانت عائشة - رضي الله عنها - تفعل بثوب رسول الله - عليه السلام - إذا أصابه المني، وقد بينت عائشة - رضي الله عنها - ها هنا أنها كانت تغسل الثوب الذي كان يصلي فيه إذا أصابه المني، وتفرك من ثوبه الذي كان لا يصلي فيه، وفعلها هذا دل على نجاسة المني .

ثم إسناد الحديث المذكور صحيح على شرط مسلم . وأخرجه الجماعة، فالبخاري : عن عبدان ، عن عبد الله بن المبارك ... إلى آخره نحوه سواء، غير أن في لفظه: "كنت أغسل الجنابة" موضع: "المني".

[ ص: 448 ] ومسلم عن ابن أبي شيبة ، عن محمد بن بشر ، عن عمرو بن ميمون ، قال: سألت سليمان بن يسار عن المني يصيب [ثوب] الرجل أيغسله أم يغسل الثوب؟ فقال: أخبرتني عائشة أن رسول الله - عليه السلام - كان يغسل المني، ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب، وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه"

وأبو داود : عن النفيلي ، عن زهير .

وعن محمد بن عبيد البصري ، عن سليم ، كلاهما عن عمرو بن ميمون ، قال: سمعت سليمان بن يسار يقول: سمعت عائشة تقول: إنها كانت تغسل المني من ثوب رسول الله - عليه السلام - قالت: ثم أراه فيه بقعة أو بقعا"

والترمذي : عن ابن منيع ، عن أبي معاوية ، عن عمرو بن ميمون ... إلى آخره، ولفظه: أنها غسلت منيا (من) ثوب رسول الله عليه السلام"

والنسائي : عن سويد بن نصر ، عن عبد الله ، عن عمرو بن ميمون ... إلى آخره نحو رواية البخاري .

وابن ماجه : عن ابن أبي شيبة ، عن عبدة بن سليمان ، عن عمرو بن ميمون ... إلى آخره نحو رواية مسلم .

قوله: "وإن بقع الماء" جمع بقعة، والمراد منها: آثار الغسل التي في القماش، والجنابة المني.

التالي السابق


الخدمات العلمية