صفحة جزء
6830 6831 ص: حدثنا ابن أبي عمران ومحمد بن علي بن داود ، قالا: ثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني ، قال: ثنا خالد بن الحارث ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي مسلم ، عن الجارود: " ، أن النبي -عليه السلام- زجر عن الشرب قائما". .

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا المقدمي، قال: ثنا خالد بن الحارث ، قال: ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي مسلم ، عن الجارود بن المعلى ، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذان طريقان حسنان:

الأول: عن أحمد بن أبي عمران موسى الفقيه البغدادي أحد أصحاب أبي حنيفة ، ومحمد بن علي بن داود، البغدادي، كلاهما عن إسحاق بن إسماعيل الطالقاني شيخ أبي داود، ثقة، عن خالد بن الحارث بن عبيد أبي عثمان البصري ، عن أحمد: إليه المنتهى في التثبت بالبصرة، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي مسلم الجذمي، حسن الترمذي حديثه، عن الجارود بن المعلى وقيل: ابن العلاء، ويقال اسمه بشر والجارود لقبه؛ لأنه أغار في الجاهلية على بكر بن وائل فأصابهم وجردهم، فسمي جارودا، قدم على النبي -عليه السلام- سنة عشر في وفد عبد القيس فأسلم، وكان نصرانيا.

وأخرجه الترمذي: ثنا حميد بن سعدة، قال: ثنا خالد بن الحارث ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي مسلم ، عن الجارود بن المعلى: "أن النبي -عليه السلام- نهى عن الشرب قائما".

وقال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب.

[ ص: 404 ] الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي شيخ البخاري ومسلم ، عن خالد بن الحارث .. إلى آخره.

قال الترمذي: وهذا الحديث روي من غير وجه.

التالي السابق


الخدمات العلمية