صفحة جزء
6832 6833 6834 6835 6836 ص: حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا عبد الرحمن بن المبارك ، قال: ثنا خالد بن الحارث ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي مسلم ، عن الجارود. .

وعن سعيد ، عن قتادة عن أنس عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا عبد الصمد ، قال: ثنا همام وهشام ، قالا: ثنا قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا عبد الله بن محمد بن خشيش ، قال: ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال: ثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن قتادة ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا هشام الدستوائي ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا حسين بن نصر، قال: سمعت يزيد بن هارون ، قال: أنا همام ، عن قتادة ، عن أنس .

وعن قتادة ، عن أبي عيسى الأسواري ، عن أبي سعيد ، عن النبي -عليه السلام- مثله.
ش: هذه خمس طرق:

الأول: فيه عن جارود، وعن أنس:

أما عن جارود: فأخرجه عن أحمد بن داود ، عن عبد الرحمن بن المبارك الطفاوي شيخ البخاري وأبي داود ، عن خالد بن الحارث ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي مسلم الجذمي ، عن الجارود .

وأخرجه الطبراني: ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني (ح).

[ ص: 405 ] وحدثنا أبو خليفة والعباس بن الفضل، قالا: ثنا عبد الرحمن بن المبارك، قال: نا خالد بن الحارث، نا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي مسلم الجذمي ، عن الجارود بن المعلى ، عن النبي -عليه السلام-: "أنه نهى أن يشرب الرجل قائما".

وأما عن أنس: فأخرجه عن أحمد بن داود ، عن عبد الرحمن بن المبارك ، عن خالد بن الحارث ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن النبي -عليه السلام-.

وأخرجه الترمذي: ثنا محمد بن بشار، قال: ثنا ابن أبي عدي ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس: "أن النبي -عليه السلام- نهى أن يشرب الرجل قائما، فقيل: الأكل؟ قال ذاك أشد" .

الطريق الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن همام بن يحيى وهشام الدستوائي، كلاهما عن قتادة ، عن أنس .

وأخرجه مسلم: ثنا هداب بن خالد، قال: ثنا همام، قال: ثنا قتادة ، عن أنس: "أن النبي -عليه السلام- زجر عن الشرب قائما".

الثالث: عن عبد الله بن محمد بن خشيش -بضم الخاء المعجمة، وشينين معجمتين- عن مسلم بن إبراهيم القصاب شيخ البخاري وأبي داود ، عن هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن أنس .

وأخرجه أبو داود: عن مسلم بن إبراهيم القصاب ، عن هشام .. إلى آخره نحوه.

[ ص: 406 ] الرابع: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن هشام الدستوائي .. إلى آخره.

وأخرجه الطيالسي في "مسنده" .

الخامس: فيه عن أنس وأبي سعيد الخدري:

أما عن أنس: فأخرجه عن حسين بن نصر ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أنس .

وأما عن أبي سعيد الخدري: فأخرجه عن حسين ، عن يزيد ، عن همام ، عن قتادة ، عن أبي عيسى الأسواري البصري، قال الطبراني: ثقة لا يحضرني اسمه. روى له مسلم، وهو يروي عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي -عليه السلام-.

وأخرجه مسلم: ثنا هداب بن خالد، قال: ثنا همام، قال: ثنا قتادة ، عن أبي عيسى الأسواري ، عن أبي سعيد الخدري: "أن النبي -عليه السلام- زجر عن الشرب قائما".

التالي السابق


الخدمات العلمية