صفحة جزء
6914 6915 ص: حدثنا يونس، قال: ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، عن أبي طلحة - رضي الله عنهم - أن النبي -عليه السلام- قال: " لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة". .

حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عفان ، قال: ثنا حماد بن سلمة ، قال: ثنا سهيل بن أبي صالح ، عن سعيد بن يسار ، عن أبى طلحة ، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذان طريقان صحيحان:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن عبد الله بن عباس ، عن أبي طلحة -واسمه زيد- بن سهل الأنصاري .

وأخرجه مسلم : نا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم -قال يحيى وإسحاق: أنا. وقال الآخران: نا- سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن أبي طلحة ، عن النبي -عليه السلام- قال: "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة".

[ ص: 456 ] الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق .. إلى آخره.

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده": ثنا إبراهيم الشامي، ثنا حماد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي طلحة ، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير ولا كلب. . . ." الحديث.

وجاء أيضا بهذا الإسناد عن سعيد بن يسار ، عن زيد بن خالد الجهني ، عن أبي طلحة الأنصاري، قال: سمعت النبي -عليه السلام- يقول: "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تمثال. . . ." الحديث.

أخرجه أبو داود ، عن وهب بن بقية ، عن خالد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن سعيد بن يسار الأنصاري ، عن زيد بن خالد الجهني ، عن أبي طلحة ، به.

وأخرجه مسلم مطولا، وبقية الجماعة ببعضه.

التالي السابق


الخدمات العلمية