صفحة جزء
6949 ص: وكان من الحجة لهم في ذلك: ما حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو عمر الحوضي ، قال: ثنا خالد بن عبد الله الواسطي ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " التوبة من الذنب أن يتوب الرجل من الذنب ثم لا يعود إليه" . فهذه صفة التوبة.


ش: أي وكان من الدليل والبرهان للقائلين المذكورين فيما قالوه: حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أخرجه عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي عمر حفص بن عمر الحوضي البصري شيخ البخاري وأبي داود ، عن خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن الواسطي ، عن إبراهيم بن مسلم الهجري ، ضعفه يحيى والنسائي ، قال ابن أبي عدي : إنما أنكروا عليه كثرة روايته عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، وعامتها مستقيمة.

وأبو الأحوص اسمه عوف بن مالك الكوفي .

والحديث أخرجه أحمد في "مسنده": ثنا علي بن عاصم أنا الهجري عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "التوبة من الذنب أن يتوب منه ثم لا يعود فيه" .

قوله: "فهذه صفة التوبة" أي التوبة المقبولة وهي أن يتوب الرجل من الذنب ولا يرجع إليه بعد ذلك أبدا ، ولا يحتاج إلى توبة أخرى عن توبته تلك، وقد قال بعض أهل التحقيق: إن توبتنا هذه تحتاج إلى توبة أخرى؛ لأنها توبة الكذابين.

التالي السابق


الخدمات العلمية