صفحة جزء
6984 6985 6987 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا علي بن الجعد ، قال : أنا أبو جعفر الرازي ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام - مثله .

حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : ثنا مسلم ، قال : ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام - مثله . وزاد : "حتى يريه " . .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا أبو عوانة ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله -عليه السلام - : " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا ; خير له من أن يمتلئ شعرا " .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن علي بن الجعد الجوهري -شيخ البخاري وأبي داود - عن أبي جعفر الرازي -مولى بني تيم ، قيل : اسمه عيسى بن أبي عيسى ، وقيل : عيسى بن ماهان ، وقيل : عيسى بن عبد الله ، وقيل غير ذلك . وثقه يحيى وأبو حاتم ، وروى له الأربعة .

عن عاصم بن بهدلة المقرئ الكوفي -قال يحيى : لا بأس به ، روى له الجماعة - الشيخان مقرونا بغيره .

عن أبي صالح ذكوان الزيات .

وأخرجه أبو داود نحوه ، وليس في روايته "حتى يريه " .

الثاني : عن محمد بن إسماعيل الصائغ ، عن مسلم بن إبراهيم القصاب -شيخ البخاري - عن شعبة ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ذكوان ، عن أبي هريرة .

[ ص: 9 ] وأخرجه مسلم : ثنا أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله -عليه السلام - : "لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا حتى يريه ; خير من أن يمتلئ شعرا " .

الثالث : عن محمد بن خزيمة ، عن حجاج بن منهال ، عن أبي عوانة الوضاح اليشكري ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ذكوان ، عن أبي هريرة .

وأخرجه البخاري والترمذي نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية