صفحة جزء
7001 ص: حدثنا ابن أبي عمران ، قال : ثنا أبو إبراهيم الترجماني ، قال : ثنا ابن أبي الزناد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة - رضي الله عنها - : " أن رسول الله -عليه السلام - وضع لحسان بن ثابت منبرا في المسجد ينشد عليه الشعر " .


ش: ابن أبي عمران هو أحمد بن موسى ، الفقيه البغدادي ، أحد أصحاب أبي حنيفة .

وأبو إبراهيم اسمه إسماعيل بن إبراهيم بن بسام ، قال يحيى وأبو داود : لا بأس به .

والترجماني -بفتح التاء المثناة من فوق وضمها - نسبة إلى الترجمان أحد أجداده .

وابن أبي الزناد هو عبد الرحمن بن أبي الزناد ، فيه مقال ; فعن يحيى : لا يحتج بحديثه .

وأبو الزناد -بالنون - اسمه عبد الله بن ذكوان .

والحديث أخرجه أبو داود : ثنا محمد بن سليمان المصيصي لوين ، قال ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عروة ، وهشام بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة - رضي الله عنها - ،

[ ص: 28 ] قالت : "كان رسول الله -عليه السلام - يضع لحسان منبرا في المسجد فيقوم عليه يهجو من قال في رسول الله -عليه السلام - ، فقال رسول الله -عليه السلام - : إن روح القدس مع حسان ، ما نافح عن رسول الله -عليه السلام - " .

وأخرجه الترمذي : ثنا إسماعيل بن موسى الفزاري وعلي بن حجر -المعنى واحد - قالا : نا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : "كان رسول الله -عليه السلام - يضع لحسان بن ثابت منبرا في المسجد يقوم عليه ، قائما يفاخر عن رسول الله -عليه السلام - أو قال : ينافح عن رسول الله -عليه السلام - ، ويقول رسول الله -عليه السلام - : إن الله تبارك وتعالى يؤيد حسان بن ثابت بروح القدس ما يفاخر -أو ينافح - عن رسول الله -عليه السلام - " .

وهذا كما ترى عن ابن أبي الزناد ، عن هشام ، وليس بينه وبين هشام ذكر أبيه كما في رواية الطحاوي ، وفي رواية أبي داود : عن ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عروة ، وقد ذكرناه .

وكذا أخرجه الترمذي أيضا من طريق آخر ; ثنا إسماعيل وعلي بن حجر ، قالا : نا ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عروة ، عن عائشة ، عن النبي -عليه السلام - مثله .

قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح غريب ، وهو حديث ابن أبي الزناد .

وأخرجه البخاري أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية