صفحة جزء
7007 7008 ص: حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب : " أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، مر على حسان بن ثابت وهو ينشد في مسجد رسول الله -عليه السلام - ، فانتهره عمر - رضي الله عنه - ، فأقبل عليه حسان ، فقال : قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك ، فانطلق عنه عمر . - رضي الله عنه - ، فقال حسان لأبي هريرة : يا أبا هريرة ، ، أما سمعت رسول الله -عليه السلام - يقول : يا حسان ، أجب عن رسول الله -عليه السلام - ، اللهم أيده بروح القدس ؟ " قال : اللهم نعم " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا المقدمي ، قال : ثنا عبد الأعلى ، قال : أنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عدي بن ثابت . . . . ثم ذكره مثله ، غير قوله : " قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك " ، فإنه لم يذكره .


ش: هذان طريقان صحيحان :

الأول : رجاله كلهم رجال الصحيح ، عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . . إلى آخره . وهذا كما ترى مرسل .

وكذا أخرجه النسائي ، وأبو داود في رواية عن ابن المسيب مرسلا ، وفي رواية أخرى أخرجه عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة .

وكذا أخرجه مسلم : ثنا عمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر ،

[ ص: 31 ] كلهم عن سفيان -قال عمرو : حدثنا سفيان بن عيينة - عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : "أن عمر - رضي الله عنه - ، مر بحسان وهو ينشد الشعر في المسجد فلحظ إليه ، فقال : كنت أنشد وفيه من هو خير منك ، ثم التفت إلى أبي هريرة ، فقال : أنشدك الله ، أسمعت رسول الله -عليه السلام - يقول : أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس ؟ قال : اللهم نعم " .

وأخرجه البخاري أيضا نحوه .

الثاني : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي البصري شيخ البخاري ومسلم ، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن معمر بن راشد ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عروة بن الزبير بن العوام . . . . إلى آخره .

وأخرجه عبد الرزاق عن معمر نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية