صفحة جزء
7010 7011 ص: حدثنا فهد ، قال : ثنا محمد بن عبد الواحد بن عنبسة القرشي ، قال : حدثني جدي عنبسة ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن الأسود بن سريع ، -وكان شاعرا - أنه قال : "يا رسول الله ، ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي ؟ قال له النبي -عليه السلام - : أما إن ربك يحب الحمد ، وما استزاده على ذلك شيئا " .

حدثنا محمد بن خزيمة قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن الأسود بن سريع . . . . مثله ، غير أنه قال : "فجعلت أنشده " .


ش: هذان طريقان صحيحان :

الأول : عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن عبد الواحد ، عن جده عنبسة بن عبد الواحد بن أمية بن عبد الله بن سعيد بن العاص القرشي الأموي ، وثقه يحيى وغيره .

وأخرجه الطبراني في الكبير : ثنا إبراهيم بن نائلة الأصبهاني ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا عامر بن صالح ، ثنا يونس ، عن الحسن ، عن الأسود بن سريع قال : "قلت : يا رسول الله ، ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي ؟ قال : أما إن ربك يحب الحمد ، وما استزادني " .

الثاني : عن محمد بن خزيمة ، عن حجاج بن المنهال ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد بن جدعان البصري المكفوف ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة -واسم أبي بكرة نفيع بن الحارث ، صحابي ، عن الأسود بن سريع .

[ ص: 33 ] وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، أنا علي بن زيد ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن الأسود بن سريع قال : "أتيت رسول الله -عليه السلام - ، فقلت : يا رسول الله ، إني قد حمدت الله ربي بمحامد ، قال : هات ما حمدت به ربك ، قال : فجعلت أنشده ، فجاء رجل أدلم فاستأذن ، قال : فقال النبي -عليه السلام - : بين بين ، ففعل ذلك مرتين أو ثلاثا ، قال : قلت : يا رسول الله من هذا الذي استنصتني له ، قال : هذا عمر بن الخطاب ، هذا رجل لا يحب الباطل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية