صفحة جزء
7021 7022 7023 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا ورقاء ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن خالد بن عرفجة قال : "كنا مع سالم بن عبيد ، فعطس رجل من القوم ، . فقال : السلام عليكم ، فقال سالم : : وعليك وعلى أمك ، ما شأن السلام وشأن ما ها هنا ؟ ! ثم سار ساعة ثم قال للرجل : أعظم عليك ما قلت لك ؟ قال : وددت أنك لم تذكر أمي بخير ولا غيره ، قال : بينما نحن مع رسول الله -عليه السلام - إذ عطس رجل من القوم ، فقال : السلام عليكم ، فقال رسول الله -عليه السلام - : عليك وعلى أمك ، إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين -أو على كل حال - وليردوا عليه : يرحمك الله ، وليرد عليهم : يغفر الله لكم " .

حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا أسد ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن شيخ من أشجع قال : "كنا مع سالم . . . . " ، فذكر مثله .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : حدثنا حبان بن هلال ، قال : ثنا أبو عوانة ، عن منصور . . ... ، فذكر بإسناده مثله .


ش: هذه ثلاث طرق :

الأول : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي ، قال أحمد : ثقة صاحب سنة . روى له الجماعة .

عن منصور بن المعتمر ، روى له الجماعة .

[ ص: 47 ] عن هلال بن يساف -ويقال : إساف - الأشجعي الكوفي ، قال العجلي : كوفي تابعي ثقة . روى له الجماعة ; البخاري مستشهدا .

عن خالد بن عرفجة -ويقال : عرفطة - تابعي لا يعرف ، وقال أبو حاتم : مجهول . روى له أبو داود هذا الحديث وفي روايته أيضا : خالد بن عرفجة نحو رواية الطحاوي على ما يأتي الآن .

وهو يروي عن سالم بن عبيد الأشجعي ، كان من أهل الصفة ، يعد في الكوفيين .

وقال أبو داود : ثنا تميم بن المنتصر ، قال : ثنا إسحاق -يعني - أبي يوسف ، عن أبي بشر ورقاء ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن خالد بن عرفجة ، عن سالم بن عبيد الأشجعي . . . . بهذا الحديث عن النبي -عليه السلام - .

الثاني : عن ربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعي ، عن أسد بن موسى ، عن قيس بن الربيع فيه مقال كثير ، عن منصور بن المعتمر ، عن هلال بن يساف ، عن شيخ من أشجع قال : "كنا مع سالم " فذكر نحو الحديث المذكور ، وهذا فيه ضعيف ومجهول .

ورواه ابن المديني ، عن يحيى بن سعيد القطان ، عن سفيان ، عن منصور ، عن هلال ، عن رجل ، عن سالم . . . . إلى آخره .

الثالث : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن حبان -بفتح الحاء وتشديد الباء الموحدة - بن هلال ، عن أبي عوانة الوضاح اليشكري ، عن منصور ، عن هلال ، عن شيخ من أشجع ، عن سالم .

وهذا كما ترى فيه اختلاف .

وقال الترمذي : وهذا حديث اختلفوا في روايته عن منصور ، وقد أدخلوا بين هلال وبين سالم رجلا .

[ ص: 48 ] وأخرجه النسائي : عن أحمد بن حرب ، عن قاسم بن يزيد ، عن سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن رجل ، عن سالم به .

وعن بندار ، عن يحيى ، عن سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن رجل ، عن آخر قال : "كنا مع سالم في سفر . . . . " فذكره .

وعن القاسم بن زكرياء ، عن معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن منصور ، عن رجل ، عن خالد بن عرفطة ، عن سالم نحوه .

ورواه ابن المهدي ، عن أبي عوانة ، عن منصور ، عن هلال ، عن رجل من آل عرفطة ، عن سالم ، وهذا كما تراه اختلاف كثير .

وأخرجه أبو داود في رواية أخرى من طريق صحيح : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن هلال بن يساف قال : "كنا مع سالم بن عبيد ، فعطس رجل من القوم فقال : السلام عليكم ، فقال سالم : وعليك وعلى أمك ، ثم قال بعد : لعلك وجدت فيما قلت ؟ قال : لوددت أنك لم تذكر أمي بخير ولا شر ، قال : إنما قلت لك كما قال رسول الله -عليه السلام - لنا ; بينا نحن عند رسول الله -عليه السلام - إذ عطس رجل من القوم ، فقال : السلام عليكم ، فقال رسول الله -عليه السلام - : وعليك وعلى أمك ، ثم قال : إذا عطس أحدكم فليحمد الله ، -قال فذكر بعض المحامد - وليقل له من عنده : يرحمك الله ، وليرد -يعني عليهم : يغفر الله لنا ولكم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية