صفحة جزء
7025 7026 7027 ص: فقال أهل المقالة الأولى : إنما كان قول النبي -عليه السلام - : "يهديكم الله ويصلح بالكم" ; لأن الذين كانوا بحضرته كانوا يهودا وكان تعليمه للعاطس في حديث عائشة من قوله : "يهديكم الله ويصلح بالكم " إنما هو لأن من كان بحضرته حينئذ كانوا يهودا .

واحتجوا في ذلك بما حدثنا حسين بن نصر قال ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ثنا سفيان ، عن حكيم بن الديلم ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال : " كانت اليهود يتعاطسون عند النبي -عليه السلام - رجاء أن يقول : يرحمكم الله ، فكان يقول : يهديكم الله ويصلح بالكم " .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا سفيان ، عن نعيم بن الديلم ، عن الضحاك ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، عن النبي -عليه السلام - مثله . قالوا : فإنما كان قول رسول الله -عليه السلام - : "يهديكم الله ويصلح بالكم " . لليهود على ما في هذا الحديث ، فأما المسلمون فيقولون على ما في حديث سالم بن عبيد الذي ذكرناه في أول هذا الباب .


ش: هذا جواب أهل المقالة الأولى عما احتج به أهل المقالة الثانية فيما ذهبوا إليه ، وهو ظاهر .

قوله : "واحتجوا في ذلك " أي احتج أهل المقالة الأولى فيما أجابوا به عما احتج به أهل المقالة الثانية بحديث أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - .

وأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن حسين بن نصر ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين شيخ البخاري -عن

[ ص: 52 ] سفيان الثوري ، عن حكيم بن الديلم المدائني الكوفي ، عن أبي بردة عامر بن أبي موسى ، عن أبيه أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري .

وأخرجه أبو داود : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا سفيان ، عن حكيم بن الديلم ، عن أبي بردة ، عن أبيه . . . . إلى آخره نحوه .

وأخرجه الترمذي : ثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : ثنا سفيان ، عن حكيم بن ديلم ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبي موسى . . . . إلى آخره نحوه .

وقال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .

الثاني : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي ، شيخ البخاري ، عن سفيان الثوري ، عن حكيم بن الديلم ، عن الضحاك بن مزاحم الهلالي الخراساني ، عن أبي بردة .

وهذا الطريق فيه الضحاك بين حكيم وبين أبي بردة ، وحكيم هذا قد روى عن الضحاك وعن أبي بردة أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية