صفحة جزء
7030 7031 ص: وقد روي عن النبي -عليه السلام - في ذلك أيضا ما حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، ووهب بن جرير ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله -عليه السلام - : " إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليقل له أخوه -أو أصحابه : يرحمكم الله ، وليقل هو : يهديكم الله ويصلح بالكم " .

حدثنا حسين بن نصر ، قال : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال : ثنا شعبة . . ... ، فذكر بإسناده مثله .

حدثنا ربيع المؤذن وحسين بن نصر ، قالا : ثنا يحيى بن حسان ، قال : ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام - مثله .

فثبت بذلك انتفاء ما قاله إبراهيم ، ، وكان ما روي من هذا عن النبي -عليه السلام - أصح مجيئا وأظهر مما روي من خلافه ، فهو أحب إلينا مما خالفه .


[ ص: 55 ] ش: أورد هذين الحديثين -أي حديثي أبي أيوب وأبي هريرة - شاهدا لصحة ما ذهب إليه أهل المقالة الثانية ; وردا على إبراهيم النخعي فيما قاله من قوله المذكور ، وأشار أيضا أن هذا اختياره بقوله : "وكان ما روي في هذا . . . . " إلى آخره .

وأخرج حديث أبي أيوب من طريقين :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن سعيد بن عامر الضبعي ووهب بن جرير ، كلاهما عن شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه الكوفي قاضيها ، فيه مقال ، عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن ، عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري .

وأخرجه الترمذي : ثنا محمود بن غيلان ، ثنا أبو داود ، قال : أنا شعبة ، قال : أخبرني ابن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : "إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال ، وليقل الذي يرد عليه : يرحمك الله ، وليقل هو : يهديكم الله ويصلح بالكم " .

ثنا محمد بن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي أيوب ، عن النبي -عليه السلام - ، وكان ابن أبي ليلى مضطربا في هذا الحديث يقول أحيانا : عن علي ، عن النبي -عليه السلام - ، ويقول أحيانا : عن أبي أيوب ، عن النبي -عليه السلام - .

الثاني : عن حسين بن نصر ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي الرصافي ، عن شعبة . . . . إلى آخره .

وأخرجه النسائي في "اليوم والليلة " : عن بندار ، عن سعيد ، عن شعبة نحوه .

وأخرجه الدارمي أيضا في "سننه " .

[ ص: 56 ] وأخرج حديث أبي هريرة : عن ربيع بن سليمان المؤذن وحسين بن نصر ، كلاهما عن يحيى بن حسان التنيسي ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، عن عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح ذكوان الزيات ، عن أبي هريرة .

وهذا إسناد صحيح .

وأخرجه البخاري : عن مالك بن إسماعيل ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله -عليه السلام - : "إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليقل صاحبه : يرحمك الله " .

وأخرجه أبو داود : ثنا موسى بن إسماعيل ، قال : ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام - قال : "إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال ، وليقل أخوه -أو صاحبه - يرحمك الله ، ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية