صفحة جزء
7032 7033 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا أبو اليمان ، قال : أنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، قال : قال أبو سلمة : : سمعت أبا هريرة يقول : إن النبي -عليه السلام - قال : "لا يورد الممرض على المصح ، . فقال له الحارث بن أبي ذباب : : فإنك قد كنت حدثتنا أن النبي -عليه السلام - قال : لا عدوى ، " ، فأنكر ذلك أبو هريرة ، ، فقال الحارث : : بلى ، فتمارى هو وأبو هريرة ، حتى اشتد أمرهما ، فغضب أبو هريرة وقال للحارث : ، تدري ما قلت ؟ قال الحارث : : لا ، قلت : تريد بذلك أني لم أحدثك ما تقول ؟ قال أبو سلمة : : لا أدري أنسي أبو هريرة أم ما شأنه ، غير أني لم أر عليه كلمة [نسيها] بعد أن كان يحدثنا بها عن النبي -عليه السلام - ، غير إنكاره ما كان يحدثنا عن النبي -عليه السلام - في قوله : لا عدوى " .

حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب أن أبا سلمة حدثه أن رسول الله -عليه السلام - قال : " لا عدوى ، وأن رسول الله -عليه السلام - قال : لا يورد ممرض على مصح . . قال أبو سلمة : : كان أبو هريرة يحدثهما كليهما عن رسول الله -عليه السلام - ثم صمت أبو هريرة بعد ذلك عن قوله : لا عدوى . وأقام على أن لا يورد ممرض على مصح . . . . " .

ثم حدث مثل حديث ابن أبي داود . .


ش: هذان طريقان رجالهما كلهم رجال الصحيح ما خلا إبراهيم بن أبي داود البرلسي :

[ ص: 58 ] الأول : عن إبراهيم ، عن أبي اليمان الحكم بن نافع شيخ البخاري ، عن شعيب بن أبي حمزة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف .

وأخرجه البخاري : ثنا أبو اليمان ، أنا شعيب ، عن الزهري ، قال : حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، سمعت أبا هريرة ، عن النبي -عليه السلام - قال : "لا توردوا الممرض على المصح " .

وأخرجه مسلم : عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، عن أبي اليمان ، عن شعيب . . إلى آخره نحوه .

الثاني : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن أبي سلمة . . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : حدثني أبو الطاهر وحرملة -وتقاربا في اللفظ - قالا : نا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أن [أبا] سلمة بن عبد الرحمن بن عوف حدثه ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : "لا عدوى ، ويحدث أن رسول الله -عليه السلام - قال : لا يورد ممرض على مصح . قال أبو سلمة : كان أبو هريرة يحدثهما كليهما عن رسول الله -عليه السلام - ، ثم صمت أبو هريرة بعد ذلك عن قوله : لا عدوى ، وأقام على : أن لا يورد ممرض على مصح ، قال : فقال الحارث بن أبي ذباب -وهو ابن عم أبي هريرة : قد كنت أسمعك يا أبا هريرة تحدثنا مع هذا الحديث حديثا آخر قد سكت عنه ، كنت تقول : قال رسول الله -عليه السلام - : لا عدوى ، فأبى أبو هريرة أن يعرف ذلك ، وقال : لا يورد ممرض على مصح ، فماراه الحارث في ذلك حتى غضب أبو هريرة ، فرطن بالحبشية ، وقال للحارث : أتدري ماذا قلت ؟

[ ص: 59 ] قال : لا ، قال أبو هريرة : إني قلت : أبيت ، قال أبو سلمة : ولعمري لقد كان أبو هريرة يحدثنا أن رسول الله -عليه السلام - قال : لا عدوى ، فلا أدري أنسي أبو هريرة أم نسخ أحد القولين الآخر " .

قوله : "لا يورد الممرض " . من الإيراد ، وهو من وردت الماء أرده ورودا إذا أحضرته لتشرب ; وأورده غيره ، والورد الماء الذي يرد عليه ، والممرض الذي له إبل مرضى من أمرض الرجل إذا وقع في ماله العاهة ، وقال الخطابي : الممرض هو الذي مرضت ماشيته وإبله ، والمصح صاحب الصحاح منها ، كما قيل : رجل مضعف إذا كانت دوابه ضعافا ومقو إذا كانت أقوياء .

قوله : "لا عدوى " العدوى اسم من الإعداء كالرعوى والبقوى من الإرعاء والإبقاء يقال : أعداه الداء يعديه إعداء ، وهو أن يصيبه مثل ما أصابه .

قوله : "فتمارى هو " أي الحارث "وأبو هريرة " أي تجادلا وتخاصما .

قوله : "أنسي أبو هريرة " الهمزة فيه للاستفهام .

التالي السابق


الخدمات العلمية