صفحة جزء
7038 7040 7041 ص: وقد روي عن غير عبد الرحمن بن عوف [عن النبي - صلى الله عليه وسلم -] في مثل هذا ما روي عن عبد الرحمن :

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا مسدد ، قال : ثنا يحيى ، عن هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن الحضرمي ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله -عليه السلام - يقول : " إذا كان الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تفروا منها ، وإذا كان بأرض فلا تهبطوا عليها " .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا حبان ; ، قال : ثنا أبان ، قال : ثنا يحيى ، أن

[ ص: 68 ] الحضرمي بن لاحق حدثه ، أن سعيد بن المسيب حدثه ، عن سعد بن أبي وقاص ، عن النبي -عليه السلام - مثله .


ش: أي قد روي عن غير عبد الرحمن بن عوف من الصحابة في مثل هذا الأمر المذكور وهو أمر الوباء إذا وقع بأرض ما روي عن عبد الرحمن بن عوف وهو : سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - .

أخرج حديثه في هذا من طريقين صحيحين :

الأول : عن محمد بن خزيمة ، عن مسدد بن مسرهد شيخ البخاري وأبي داود عن يحيى بن سعيد القطان ، عن هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير الطائي ، عن الحضرمي -بالحاء المهملة - بن لاحق التميمي السعدي اليمامي .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا سويد بن عمرو الكلبي ، نا أبان ، نا يحيى ، عن الحضرمي بن لاحق ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد بن مالك . أن رسول الله -عليه السلام - قال : "إذا كان الطاعون بأرض فلا تهبطوا عليه ، وإذا كان بأرض أنتم بها فلا تفروا منه " .

الثاني : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن حبان -بفتح الحاء المهملة وتشديد الباء الموحدة - بن هلال الباهلي ، عن أبان بن يزيد العطار ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن الحضرمي بن لاحق . . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده " بأتم منه : ثنا هدبة بن خالد ، نا أبان بن يزيد ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، أن الحضرمي بن لاحق حدثه ، أن سعيد بن المسيب حدثه ، عن سعد بن أبي وقاص ، أن رسول الله -عليه السلام - كان يقول : "لا هامة ولا عدوى ولا طيرة ، وإن يك شيء في الطير فالمرأة والفرس والدار ، وكان يقول : إذا كان الطاعون بأرض فلا تهبطوا عليه ، وإذا كان بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية