صفحة جزء
7047 ص: حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : أنا عكرمة بن خالد المخزومي ، عن -أبيه أو عن عمه، - عن جده : أن رسول الله -عليه السلام - قال في غزوة تبوك : "إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها ، وإذا كنتم بغيرها فلا تقدموا عليها " .


[ ص: 73 ] ش: عكرمة بن خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي المكي ، روى له الجماعة سوى ابن ماجه .

وأبوه خالد بن العاص صحابي - رضي الله عنه - روى عن النبي -عليه السلام - في بيع الخمر ، وقال أبو عمر : وقيل : إن خالدا لم يسمع من النبي -عليه السلام - .

وجده : العاص بن هشام ، وهو قتل كافرا يوم بدر ; فعن هذا قالوا : إن هذا الإسناد فيه وهم ; لأن عكرمة كيف يروي عن أبيه عن جده ، وجده كافر ؟ ! .

وهكذا أخرجه الطبراني ولكن ليس في روايته ذكر : -أو عمه - وقال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي : ثنا شيبان بن فروخ ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عكرمة بن خالد ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : "إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تدخلوها " .

وقال ابن الأثير في ترجمة خالد بن العاص بعد أن روى ما رواه الطبراني بإسناده عنه : هذا وهم ; لأن جد عكرمة على ما ذكره هو العاص ، وخالد والد عكرمة لا جده ، وقد اختلف في جد عكرمة فقال ابن أبي حاتم : عكرمة بن خالد بن سعيد بن العاص ، وقال ابن حبان : عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي ، وقال أبو نصر الكلاباذي مثل الطبراني : عكرمة بن خالد بن العاص ، وقال ابن منده : خالد بن سلمة بن هشام بن العاص بن هشام بن المغيرة .

قلت : يستقيم الإسناد المذكور على ما ذكره ابن أبي حاتم ; لأنه حينئذ يكون جد عكرمة هو سعيد بن العاص ، وسعيد بن العاص صحابي ولد عام الهجرة ، وروى عن النبي -عليه السلام - ، وكذا على قول ابن حبان ، لأنه حينئذ يكون جد عكرمة سلمة بن هشام بن المغيرة ، وسلمة بن هشام صحابي أسلم قديما ، وهو أخو أبي جهل بن هشام ، وابن عم خالد بن الوليد ، وكان من خيار الصحابة وفضلائهم .

[ ص: 74 ] وقد أخرج أبو موسى المديني هذا الحديث -وليس فيه ذكر عن جده - من طريق حبان بن هلال ، عن حماد بن سلمة ، عن عكرمة بن خالد ، عن أبيه -أو عن عمه : "أن النبي -عليه السلام - قال في غزوة تبوك : إذا كان الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية