صفحة جزء
7078 7079 7080 7081 7082 7083 7084 7085 7086 7087 7088 7089 7090 7091 ص: وأما الطيرة فقد رفعها رسول الله -عليه السلام - وجاءت الآثار بذلك مجيئا متواترا :

حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : ثنا وهب بن جرير ، وروح ، قالا : ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن عيسى -رجل من بني أسد ، عن زر ، عن عبد الله - رضي الله عنه - ، قال قال رسول الله -عليه السلام - : " إن الطيرة من الشرك ، وما منا إلا ، ولكن الله -عز وجل - يذهبه بالتوكل " .

حدثنا أبو أمية ، قال : ثنا شريح ، قال : أنا هشيم ، عن ابن شبرمة ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : "لا طيرة" .

حدثنا أبو أمية ، قال : ثنا قبيصة ، عن سفيان ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن رجل ، عن عبد الله ، عن النبي -عليه السلام - ، مثله .

[ ص: 104 ] حدثنا يونس ، قال أنا ابن وهب ، قال : أخبرني مالك ويونس ، عن ابن شهاب ، عن حمزة وسالم ابني عبد الله بن عمر ، عن ابن عمر ، عن رسول الله، -عليه السلام - مثله .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا ابن أبي مريم ، قال : أنا ابن أبي الزناد ، قال : حدثني علقمة بن أبي علقمة ، عن أمه عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : " كان النبي -عليه السلام - يبغض الطيرة ويكرهها " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا مسدد ، قال : ثنا يحيى ، قال : ثنا هشام وشعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن رسول الله -عليه السلام - قال : " لا طيرة " .

حدثنا علي بن معبد ، قال : ثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا أبي ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني أبو سلمة وغيره ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام - مثله .

حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام - مثله .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني معروف بن سويد ، عن علي بن رباح اللخمي ، قال : سمعت أبا هريرة ، يحدث ، عن رسول الله -عليه السلام - مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن خشيش ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام - مثله .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، عن شعبة ، عن قتادة . . ... ، فذكر بإسناده مثله .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا أبو أسامة ، قال : حدثني عبد الرحمن بن يزيد ، عن القاسم ، عن أبي أمامة ، عن النبي -عليه السلام - مثله .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا الحماني ، قال : ثنا مروان بن معاوية بن الحارث ، وابن المبارك ، عن عوف ، عن حيان ، عن قطن بن قبيصة بن المخارق ، عن أبيه ، قال : سمعت النبي -عليه السلام - يقول : " العيافة والطيرة والطرق من الجبت " .

[ ص: 105 ] فلما نهى رسول الله -عليه السلام - عن الطيرة ، ، وأخبر أنها من الشرك ، ، نهى الناس عن الأسباب التي يكون عنها الطيرة ، ، مما ذكر في هذا الباب .


ش: لما ذكر فيما مضى أن نهيه -عليه السلام - عن الخروج من الأرض التي وقع فيها الوباء وعن الهبوط إليها لمعنى واحد ، وهو الطيرة لا الإعداء ، أراد أن يبين أن الطيرة قد رفعها رسول الله -عليه السلام - وأخبر أنها من الشرك .

وأخرج فيها عن جماعة من الصحابة ، وهم : عبد الله بن مسعود وأبو هريرة وعبد الله بن عمر وعائشة وأنس بن مالك وأبو أمامة وقبيصة بن المخارق - رضي الله عنهم - .

أما عن ابن مسعود فأخرجه من طريقين :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير وروح بن عبادة ، كلاهما عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن عيسى بن عاصم الأسدي الكوفي ، وثقه أحمد ، عن زر -بكسر الزاي وتشديد الراء - بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود .

وأخرجه أبو داود : نا محمد بن كثير ، قال : ثنا سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن عيسى بن عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، عن رسول الله -عليه السلام - قال : "الطيرة شرك ، الطيرة شرك ، الطيرة شرك -ثلاثا - وما منا إلا ، ولكن الله -عز وجل - يذهبه بالتوكل " .

وأخرجه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ، لا نعرفه إلا من حديث سلمة ، وقال فيه : وروى شعبة أيضا هذا الحديث عن سلمة .

سمعت محمدا يقول في هذا : "وما منا " : إن هذا عندي من قول ابن مسعود .

قوله : "رجل من بني أسد " ، بجر رجل ; لأنه عطف بيان ; لقوله : عن عيسى .

قوله : "إن الطيرة من الشرك " خارج مخرج المبالغة والتغليظ .

[ ص: 106 ] قوله : "وما منا إلا " فيه حذف ، تقديره : إلا وفيه الطيرة ، أو إلا قد يعتريه التطير وتسبق إلى قلبه الكراهية فيه ، فحذف ; اختصارا للكلام ، واعتمادا على فهم السامع .

الطريق الثاني : عن أبي أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، عن قبيصة بن عقبة السوائي -شيخ البخاري - عن سفيان الثوري ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن رجل ، عن عبد الله .

وقد مر هذا الإسناد بعينه في العدوى ، وأعاده ها هنا في الطيرة والكل حديث واحد ، وقد مر الكلام فيه مستوفى .

وأما عن أبي هريرة فأخرجه من أربع طرق :

الأول : عن أبي أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، عن سريج -بضم السين المهملة وفي آخره جيم - بن النعمان ، عن هشيم بن بشير ، عن عبد الله بن شبرمة ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن أبي هريرة وهذا الإسناد أيضا بعينه قد ذكره فيما مضى في هذا الباب مقتصرا فيه على ذكر العدوى .

الثاني : عن علي بن معبد ، قال : عن يعقوب بن إبراهيم عن ابن سعد ، عن صالح بن كيسان ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي سلمة ، وغيره عن أبي هريرة .

الثالث : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة .

الرابع : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن معروف بن سويد ، عن علي بضم العين المهملة وفتح اللام ، عن أبي هريرة .

وهذه الأسانيد أيضا قد ذكرها فيما مضى في العدوى وقد أعادها ها هنا في الطيرة .

وأما عن ابن عمر ، فأخرجه بإسناد صحيح .

عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك بن أنس ، ويونس بن يزيد الأيلي ، كلاهما عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . . إلى آخره .

[ ص: 107 ] وهذا أيضا بعينه ذكر فيما مضى في العدوى وأعاده ها هنا في الطيرة .

وأما عن عائشة - رضي الله عنها - :

فأخرجه عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم المصري ، شيخ البخاري ، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد فيه مقال .

عن علقمة بن أبي علقمة ، واسم أبي علقمة : بلال المدني مولى عائشة أم المؤمنين ، روى له الجماعة . عن أمه مرجانة ، وثقها ابن حبان وروى لها في الأربعة غير ابن ماجه .

وأما عن أنس - رضي الله عنه - فأخرجه من ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن مسدد بن مسرهد ، عن يحيى بن سعيد القطان ، عن هشام الدستوائي ، وشعبة ، كلاهما عن قتادة ، عن أنس .

الثاني : عن عبد الله بن محمد بن خشيش ، عن مسلم بن إبراهيم . . . . إلى آخره .

الثالث : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن سعيد بن عامر الضبعي . . . . إلى آخره .

وهذه الأسانيد الثلاثة قد ذكرت فيما مضى أيضا في العدوى ، وأعادها ها هنا في الطيرة .

وأما عن أبي أمامة :

فأخرجه عن فهد بن سليمان ، عن أبي سعيد الأشج عبد الله بن سعيد ، عن أبي أسامة حماد بن أسامة ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الشامي ، عن القاسم بن عبد الرحمن الشامي ، عن أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي .

وهذا أيضا قد ذكره فيما مضى في العدوى .

وأما عن قبيصة بن المخارق :

فأخرجه عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى بن عبد الحميد الكوفي ، عن مروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء الفزاري الكوفي روى له الجماعة .

[ ص: 108 ] وعن عبد الله بن المبارك الشيخ العابد المشهور ، كلاهما عن عوف بن أبي جميلة المعروف بابن الأعرابي ، روى له الجماعة ، عن حيان -بفتح الحاء المهملة ، وتشديد الياء آخر الحروف - بن العلاء ، ويقال : أبو العلاء حيان غير منسوب ، قال ابن حبان في "الثقات " : حيان بن المخارق أبو العلاء ، يروي عن قطن بن قبيصة .

قلت : قطن بن قبيصة بن المخارق الهلالي البصري قال النسائي : لا بأس به . وذكره ابن حبان في "الثقات " .

يروي عن أبيه قبيصة بن المخارق الصحابي - رضي الله عنه - .

وأخرجه أبو داود : ثنا مسدد ، قال : ثنا يحيى ، قال ثنا عوف ، قال : نا حيان قال غير مسدد : حيان بن العلاء -قال : ثنا قطن بن قبيصة ، عن أبيه ، قال سمعت النبي -عليه السلام - يقول : "العيافة والطيرة والطرق من الجبت " .

وأخرجه النسائي أيضا في "اليوم والليلة ".

قوله : "العيافة " بكسر العين المهملة ، وفتح الياء آخر الحروف وبالفاء : وهو زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرها ، وهو من عادة العرب كثيرا ، وهو كثير في أشعارهم ، يقال : عاف يعيف عيفا إذا زجر ، وحدس ، وظن .

وبنو أسد يذكرون بالعيافة ويوصفون بها ، قيل عنهم : إن قوما من الجن تذاكروا عيافتهم فأتوهم فقالوا : ضلت لنا ناقة ، فلو أرسلتم معنا من يعيف ، فقالوا لغليم منهم : انطلق معهم .

فاستردفه أحدهم ، ثم ساروا فلقيهم عقاب كاسرة إحدى جناحيها ، فاقشعر الغلام وبكى ، فقالوا : ما لك ؟ ! فقال :

كسرت جناحا وحلفت بالله صراحا : ما أنت بإنسي ، ولا تبغي لقاحا

.

وقال أبو عبيد : العيافة : زجر الطير ، يقال منه : عفت الطير أعيفها عيافة .

[ ص: 109 ] قال : ويقال : في غير هذا عافت الطير تعيف عيفا إذا كانت تحوم على الماء ، وعاف الرجل الطعام يعافه عيافا إذا كرهه .

قوله : "والطيرة " قد فسرناها .

قوله : "والطرق " بفتح الطاء ، وسكون الراء المهملتين ، وفي آخره قاف ، وهو الضرب بالحصى ، الذي يفعله النساء . وقيل : هو الخط في الرمل ، وقال ابن عباس : الحظ هو الذي يخطه الحازي ، وهو علم قد تركه الناس ، يأتي صاحب الحاجة إلى الحازي فيعطيه حلوانا ، فيقول له : اقعد حتى أخط لك ، وبين يدي الحازي غلام له معه ميل ، ثم يأتي إلى أرض ربوة فيخط فيها خطوطا كثيرة بالعجلة ; لئلا يلحقها العدد ، ثم يرجع فيمحو منها على مهل خطين خطين ، وغلامه يقول للتفاؤل : ابني عيان أسرعا البيان ، فإن بقي خطان ، فهما علامة النجح ، وإن بقي خط واحد فهو علامة الخيبة .

وقال الخطابي : الطرق : الضرب بالحصى ; قال لبيد :


لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى . . .     ولا زاجرات الطير ما الله صانع



وأصل الطرق : الضرب ، ومنه سميت مطرقة الصانع والحداد ; لأنه يطرق بها ، أي يضرب بها ، وصورة الخط ما ذكره ابن الأعرابي . ذكر أبو عمر عن أبي العباس أحمد بن يحيى قال : يقعد الحازي ويأمر غلامه . . . . إلى آخر ما ذكرناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية