صفحة جزء
7113 ص: وروي عنه أنه قال : "لا تفضلوني على موسى " .

حدثنا بذلك ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، قال : حدثنا أبي ، قال : سمعت النعمان بن راشد يحدث ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : "لا تخيروني على موسى ; فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق ، فإذا موسى -عليه السلام - باطش بجانب العرش ، فلا أدري أصعق فيمن كان صعق فأفاق قبلي ، أو كان فيمن استثنى الله -عز وجل - " .

فنهى رسول الله -عليه السلام - أن يفضلوه على موسى ، وقال لهم : "إني أول من يفيق من الصعقة ، فأجد موسى قائما ، فلا أدري أكان ممن صعق فأفاق قبلي أم كان فيمن استثنى الله -عز وجل - ؟ " .

فكان ذلك عندنا على أنه جاز عنده أن يكون فيمن استثنى الله -عز وجل - فلم تصبه الصعقة ، ففضل بذلك ، أو صعق فأفاق قبله فكان في منزلته ؟ لأنهما قد صعقا جميعا ، فكره النبي -عليه السلام - لذلك تفضيله عليه لما احتمل تخطي الصعقة إياه .


[ ص: 127 ] ش: أي : وروي عن النبي -عليه السلام - أنه قال : "لا تفضلوني على موسى " ، أشار بهذا إلى أنه -عليه السلام - قد نهى أمته عن التفضيل بين الأنبياء -عليهم السلام - مطلقا ، ونهى أيضا عن تفضيلهم إياه على موسى -عليه السلام - خصوصا ، وجاء كلاهما في حديث أبي هريرة .

فالأول : رواه الأعرج ، عنه ، عن النبي -عليه السلام - .

والثاني : رواه سعيد بن المسيب ، عنه ، عن النبي -عليه السلام - .

وكلا الإسنادين صحيح .

وأخرجه مسلم أيضا : عن الدارمي ، عن أبي اليمان ، عن شعيب ، عن الزهري ، عن أبي سلمة وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة .

وعن محمد بن حاتم ، عن يزيد بن هارون ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، وعن زهير بن حرب وأبي بكر بن النضر ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة والأعرج ، عن أبي هريرة قال : "استب رجلان : رجل من اليهود ورجل من المسلمين ، فقال المسلم : والذي اصطفى محمدا على العالمين . قال اليهودي : والذي اصطفى موسى على العالمين . قال : فرفع المسلم يده عند ذلك فلطم وجه اليهودي ، فذهب اليهودي إلى رسول الله ، فأخبره بما كان من أمره وأمر المسلم ، فقال رسول الله -عليه السلام - : لا تخيروني على موسى ; فإن الناس يصعقون ، فأكون أول من يفيق ، فإذا موسى باطش بجانب العرش ، فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي ، أم كان ممن استثنى الله ؟ " .

قوله : "فإن الناس يصعقون يوم القيامة " الصعق : أن يغشى على الإنسان من صوت شديد يسمعه ، وربما مات منه ، ثم استعمل في الموت كثيرا ، وليس المراد به ها هنا إلا المعنى الأول ; وذلك لأن الناس لا يموتون يوم القيامة ، وإنما يصعقون ، أي يغشى عليهم من شدة الأهوال حتى يصيروا كالموتى ، ثم يفيقون ، للحساب ، فيكون أول من يفيق منهم رسول الله -عليه السلام - ، فيرى موسى -عليه السلام - باطشا بجانب العرش أي متعلقا به بقوة .

[ ص: 128 ] و"البطش " : الأخذ القوي الشديد .

ثم إنه -عليه السلام - أخبر أنه لا يدري أكان موسى -عليه السلام - صعق فيمن كانوا صعقوا ، فأفاق قبله -عليه السلام - أو كان فيمن استثنى الله -عز وجل - من الملائكة ممن لا يصعقون ; وذلك لأجل مجازاته بصعقة الطور كما جاء في رواية أبي سعيد الخدري .

أخرجها البخاري ومسلم : "لا تخيروني من بين الأنبياء ; فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أفاق قبلي أو جزي بصعقة الطور ؟ " .

فإذا كان الأمر كذلك يكون تفضيله -عليه السلام - إياه لهذا المعنى الخاص ، ولا يلزم من تفضيل أحد على أحد في صفة خاصة أن يكون أفضل منه في جميع الصفات ، ويقال : وجه نهيه -عليه السلام - عن تفضيلهم إياه علىموسى -عليه السلام - كان لما ذكر من النزاع الكائن بين الأنصاري وبين اليهودي اللذين تنازعا عنده في الفضل عليهم والإخلال بالواجب في حقه ، في هذه القضية حين تنازع إليه الأنصاري واليهودي : "لا تفضلوا بين أنبياء الله ; فإنه ينفخ في الصور فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من أبعث ، فإذا موسى آخذ بالعرش فلا أدري أحوسب بصعقة يوم الطور أم بعث قبلي ؟ ولا أقول أن أحدا أفضل من يونس بن متى " .

وها هنا قد نهاهم أن يفضلوا بين الأنبياء كلهم لما ذكرنا من المعنى ، ثم خصص موسى بالذكر قطعا لمادة النزاع وتطييبا لقلب اليهودي ، ثم عمم نفي تفضيل الأنبياء كلهم على يونس بن متى -عليه السلام - ، ولكن هذا له تأويلان :

أحدهما : أن يكون أراد من سواه من الأنبياء دون نفسه .

والثاني : أن يكون ذلك مطلقا فيه وفي غيره من الأنبياء -عليهم السلام - فيكون هذا

[ ص: 129 ] القول على سبيل الهضم من نفسه وإظهار التواضع لربه -عز وجل - حتى قال في رواية أخرى : "لا ينبغي لي أن أقول : أنا خير منه" ; لأن الفضيلة التي بيننا كرامة من الله سبحانه وخصوصية منه لم أنلها من قبل نفسي ، ولا بلغتها بحولي وقوتي ; فليس لي أن أفتخر بها ، وإنما يجب علينا من شأنه و [ما] كان من قلة صبره على أذى قومه فخرج مغاضبا ولم يصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ، وبهذا حصل التوفيق أيضا بين قوله -عليه السلام - : "أنا سيد ولد آدم " ، وقوله : "لا ينبغي لعبد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .

والجواب القاطع الفاصل في هذا الباب : أن الأنبياء كلهم سواء في حق النبوة والرسالة ، ولا نفضل بعضهم على بعض في هذا المعنى ، وإنما التفاضل في زيادات الأحوال والكرامات ، ونفي النبي -عليه السلام - تفضيل نفسه على موسى أو على غيره ، وتفضيل الأنبياء على يونس ونحو ذلك كله يرجع إلى تفضيل في حق النبوة ، وقد يقال : إن هذا كله يحتمل أن يكون قبل أن يوحى إليه بأنه خير الأنبياء وأفضلهم . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية