صفحة جزء
7113 7114 7115 7116 ص: وقد روي عن رسول الله -عليه السلام - أيضا أنه قال : لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا وهب بن جرير ، قال : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، عن النبي -عليه السلام - قال : " لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .

حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال : ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت حميد بن عبد الرحمن ، يحدث عن أبي هريرة عن النبي -عليه السلام - قال : "قال الله -عز وجل - : ما ينبغي لعبد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " . .

[ ص: 130 ] حدثنا سليمان ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت عبد الله بن سلمة يحدث ، عن علي - رضي الله عنه - كأنه عن الله -عز وجل-فذكر مثله ، وزاد : " قد سبح الله في الظلمات " . )

فنهى رسول الله -عليه السلام - في هذه الآثار عن التخيير بينه وبين أحد من الأنبياء بعينه ، وأخبر بفضيلة لكل من ذكره منهم لم تكن لغيره .


ش: هذا أيضا من جملة الحجج التي يحتج بها في النهي عن التخيير بين الأنبياء -عليهم السلام - ، وعن التخيير بين نبينا محمد -عليه السلام - وبين أحد منهم بعينه ، وأخرج في ذلك عن ثلاثة من الصحابة :

الأول : عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أخرج عنه بإسناد صحيح ، عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن وهب بن جرير بن حازم ، عن شعبة بن الحجاج ، عن قتادة عن أبي العالية رفيع بن مهران الرياحي البصري .

وأخرجه أبو داود : ثنا حفص بن عمر ، قال : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، عن النبي -عليه السلام - قال : "ما ينبغي لعبد أن يقول : إني خير من يونس بن متى " .

وأخرجه مسلم : عن محمد بن مثنى وابن بشار ، عن محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت أبا العالية يقول : حدثني ابن عم نبيكم -يعني ابن عباس - عن النبي -عليه السلام - قال : "ما ينبغي لعبد يقول : أنا خير من يونس بن متى . ونسبه إلى أبيه " .

وكذا أخرجه البخاري .

[ ص: 131 ] ورواية البخاري ومسلم ترد على من يقول : إن متى اسم أم يونس ، وأنه لم يشتهر من الأنبياء باسم أمه إلا يونس وعيسى -عليهما السلام - .

ومتى : بفتح الميم وتشديد التاء المثناة من فوق .

الثاني : عن أبي هريرة بإسناد صحيح ، عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي هريرة .

وأخرجه البزار في "مسنده " : ثنا محمد بن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، نا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام - قال : "لا ينبغي لعبد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .

الثالث : عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بإسناد صحيح -عن سليمان بن شعيب ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة الجملي الكوفي الفقيه الأعمى ، عن عبد الله بن سلمة -بكسر اللام - المرادي الكوفي ، عن علي - رضي الله عنه - .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا غندر ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن علي قال : "قال -يعني الله -عز وجل - : ليس لعبد لي أن يقول : أنا خير من يونس بن متى ; سبح الله في الظلمات " .

وروي في هذا الباب عن عبد الله بن مسعود أيضا :

أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا الفضل ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "ليس لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .

[ ص: 132 ] وروي عن عبد الله بن جعفر أيضا :

أخرجه أبو داود : ثنا عبد العزيز بن يحيى ، قال : حدثني محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن إسماعيل بن حكيم ، عن القاسم بن محمد ، عن عبد الله بن جعفر قال : "كان رسول الله -عليه السلام - يقول : ما ينبغي لنبي أن يقول : إني خير من يونس بن متى -عليه السلام - " .

التالي السابق


الخدمات العلمية