صفحة جزء
7117 7118 ص: حدثنا أبو خالد يزيد بن سنان ، قال : ثنا أبو بكر الحنفي ، قال : ثنا عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر : "أن رسول الله -عليه السلام - نهى أن نخصي الإبل والبقر والغنم والخيل ، وكان عبد الله بن عمر يقول : منها نشأت الخلق فلا تصلح الإناث إلا بالذكور " .

حدثنا يزيد ، قال : ثنا عبد الله بن يوسف ، قال : ثنا عيسى بن يونس ، عن عبد الله بن نافع . . . . ، فذكر بإسناده مثله .


ش: أي روي بإسنادين :

الأول : عن يزيد بن سنان ، عن أبي بكر الحنفي عبد الكبير بن عبد المجيد البصري ، أحد الأئمة الحنفية ، روى له الجماعة ، عن عبد الله بن نافع القرشي العدوي المدني ، فيه مقال ; فعن يحيى : ضعيف . وعن النسائي : متروك الحديث . روى له ابن ماجه .

عن أبيه نافع مولى ابن عمر .

وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا وكيع ، قال : نا عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال : "نهى رسول الله -عليه السلام - عن خصاء الخيل والبهائم . وقال ابن عمر : فيه نماء الخلق " .

الثاني : عن يزيد بن سنان القزاز ، عن عبد الله بن يوسف التنيسي ، شيخ البخاري ، عن عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، عن عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر .

[ ص: 134 ] وأخرجه البيهقي في "سننه " من حديث جبارة بن المغلس ، عن عيسى بن يونس ، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر : "نهى رسول الله -عليه السلام - عن إخصاء الإبل والبقر والغنم والخيل . وقال : إنما النماء في الحبل " .

تابعه يحيى بن اليمان ، عن عبيد الله مرفوعا ، ورواه غير جبارة عن عيسى ، فقال : عن عبيد الله بن عمر ، ورواه جبارة أيضا عن عيسى فقال : عن عبد الله بن نافع ، عن أبيه ، عن ابن عمر : "نهى النبي -عليه السلام - " .

وعبد الله بن نافع ضعيف يليق به رفع الموقوف .

قلت : رفع هذا الحديث غير صحيح ، والصحيح أنه موقوف . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية