صفحة جزء
7125 7126 ص: وعارضوا ما احتج به عليهم مخالفوهم من الأمر الذي ذكرنا بما قد روي عن رسول الله -عليه السلام - :

حدثنا فهد ، قال : ثنا أبو غسان ، قال : ثنا شريك ، عن المخارق ، عن طارق قال : "خطبنا علي - رضي الله عنه - فقال : ما عندنا من كتاب نقرأه عليكم إلا كتاب الله وهذه الصحيفة -يعني صحيفة في دواته ، أو قال : في غلاف سيف عليه - أخذتها من رسول الله -عليه السلام - فيها فرائض الصدقة " .

حدثنا أبو أمية ، قال : ثنا عبيد الله بن موسى ، قال : أنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن علي - رضي الله عنه - قال : " ليس عندنا عن النبي -عليه السلام - من كتاب إلا كتاب الله -عز وجل - ، وشيء في هذه الصحيفة : المدينة حرام ما بين عير إلى ثور " .


ش: أي عارض الآخرون ما احتج به عليهم القوم المذكورون الذين خالفوهم من الحديث المذكور بما قد روي عن النبي -عليه السلام - ، وهو حديث علي بن أبي طالب .

وأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن فهد بن سليمان ، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي -شيخ البخاري - عن شريك بن عبد الله النخعي ، عن المخارق بن خليفة بن جابر -ويقال : مخارق بن عبد الله بن جابر ، ويقال : مخارق بن عبد الرحمن الكوفي - وثقه يحيى وأحمد ، وروى له البخاري والترمذي والنسائي وأبو داود في القدر .

عن طارق بن شهاب الأحمسي الصحابي .

[ ص: 141 ] وأخرجه البزار في "مسنده " : ثنا إبراهيم بن سعد ، قال : ثنا أبو نعيم ، عن شريك ، عن مخارق ، عن طارق بن شهاب ، قال : "رأيت عليا - رضي الله عنه - وهو يقول على المنبر : ما عندنا كتاب نقرأه عليكم إلا كتاب الله -عز وجل - ، وهذه الصحيفة -صحيفة معلقة في سيفه - وذكر أن فيها فرائض الصدقة التي أخذها في حياة رسول الله -عليه السلام - ، ولا نعلم روى طارق بن شهاب عن علي إلا هذا الحديث ، وطارق رجل قد رأى النبي -عليه السلام - .

وأخرج البخاري : عن محمد بن سلام ، عن وكيع ، عن سفيان ، عن مطرف بن طريف ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي : "هل عندكم عن رسول الله -عليه السلام - شيء سوى القرآن ؟ قال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا أن يعطي الله عبدا علما في كتابه ، وما في هذه الصحيفة ؟ قلت : وما في هذه الصحيفة ؟ قال : فكاك الأسير ، والعقل ، وأن لا يقتل مسلم بكافر " .

وأخرجه الترمذي : عن أحمد بن منيع ، عن هشيم ، عن مطرف ، عن الشعبي ، أنا أبو جحيفة قال : "قلت لعلي : هل عندكم سوداء في بيضاء ليس في كتاب الله . . . . " الحديث .

والنسائي : عن محمد بن منصور ، عن سفيان ، عن مطرف ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، بمعناه .

وابن ماجه : عن علقمة بن عمرو الدارمي ، عن أبي بكر بن عياش عن مطرف ، عن الشعبي نحوه .

الثاني : عن أبي أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي . . إلى آخره .

[ ص: 142 ] وقد أخرجه الطحاوي بعينه في باب : صيد المدينة ، عن فهد ، عن عمر بن حفص بن غياث ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه قال : "خطبنا علي - رضي الله عنه - على منبر من آجر ، وعليه سقف فيه صحيفة معلقة به ، فقال : والله ، ما عندنا من كتاب نقرأه إلا كتاب الله ، وما في هذه الصحيفة ، ثم نشرها فإذا فيها : المدينة حرام من عير إلى ثور " . وقد ذكرنا هناك أن هذا الحديث أخرجه الجماعة غير النسائي واستقصينا الكلام فيه هناك .

وإبراهيم التيمي هو ابن يزيد التيمي ، وأبوه يزيد بن شريك التيمي .

التالي السابق


الخدمات العلمية