صفحة جزء
7127 7128 7129 7130 ص: وفي الحديث غير هذا :

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا الوهبي ، قال : ثنا أبو إسحاق ، عن عمرو بن شعيب ، عن المغيرة بن حكيم ومجاهد ، أنهما سمعا أبا هريرة يقول : " ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله -عليه السلام - مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو ; " ، فإني كنت أعي بقلبي وكان يعي بقلبه ويكتب بيده ، استأذن النبي -عليه السلام - في ذلك فأذن له " .

حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن سليمان ، عن عقيل بن خالد ، عن عمرو بن شعيب ، أن شعيبا حدثه ومجاهدا ، عن عبد الله بن عمرو قال : "قلت : يا رسول الله ، أكتب ما سمعت منك ؟ قال : نعم ، قلت : عند الغضب والرضا ؟ قال : نعم ، إنه لا ينبغي لي إلا أن أقول حقا " .

حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يعني عبد الرحمن بن سليمان ، عن عقيل بن خالد ، عن المغيرة بن حكيم ، أنه سمع من أبي هريرة . . ... ، فذكر نحوا من ذلك .

حدثنا ربيع الجيزي ، قال : ثنا ابن أبي مريم ، قال : أخبرني يحيى بن أيوب ، عن عثمان بن عطاء ، عن أبيه ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : " قلت : يا رسول الله ، إني أسمع منك أشياء أخاف [أن] أنساها ، أفتأذن لي أن أكتبها ؟ قال : نعم " .

[ ص: 143 ] وفي هذه الآثار الإباحة لكتابة العلم ، وخلاف حديث أبي سعيد الذي ذكرناه في أول هذا الباب .


ش: أي وجاء في حديث النبي -عليه السلام - غير ما جاء في حديث أبي سعيد الخدري ، وهو ما يدل على إباحة كتابة العلم .

وأخرج في ذلك عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص .

أما عن أبي هريرة فأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أحمد بن خالد الكندي الوهبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن المغيرة بن حكيم الصعاني الأبناوي ، وثقه يحيى والعجلي والنسائي ، وروى له مسلم ، واستشهد به البخاري .

وأخرجه البيهقي في كتاب "المدخل " : أنا أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر القاضي وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالوا : ثنا أبو العباس -هو الأصم - ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا أحمد بن خالد ، نا محمد بن إسحاق (ح).

وثنا أبو الحسين بن بشران ، أنا أبو عمرو السماك ، نا حنبل بن إسحاق ، نا أحمد بن عبد الملك الحراني سأله أبو عبد الله عنه فحدثه به ، قال : نا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن عمرو بن شعيب ، عن مجاهد والمغيرة بن حكيم ، قالا : سمعنا أبا هريرة يقول : "ما كان أحد أعلم بحديث رسول الله -عليه السلام - مني ، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو ; فإنه كان يكتبه بيده ويعيه بقلبه وكنت أعي ولا أكتب ، واستأذن رسول الله -عليه السلام - في الكتاب عنه ، فأذن له " .

قوله : "أعي بقلبي " أي أحفظ ، من وعى يعي وعيا أي حفظ يحفظ ، وأصل أعي : أوعي ، حذفت "الواو " تبعا لحذفها من يعي ; لأنها حذفت فيه لوقوعها بين الكسرة والياء . فافهم .

الثاني : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عبد الرحمن بن [ ص: 144 ] سلمان -بفتح السين وسكون اللام - الرعيني الحجري المصري ، وثقه ابن يونس ، وروى له مسلم والنسائي .

عن عقيل - بضم العين - بن خالد الأيلي ، عن المغيرة بن حكيم ، عن أبي هريرة .

وأخرجه عبد الله بن وهب في "مسنده " .

وأما عن عبد الله بن عمرو فأخرجه أيضا من طريقين :

الأول : بإسناد صحيح . عن يونس بن عبد الأعلى . . . . إلى آخره .

وأخرجه البيهقي في "المدخل " : أنا أبو عبد الله بن البياع الحافظ ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنا ابن وهب ، أخبرني عبد الرحمن بن سلمان ، عن عقيل بن خالد . . . . إلى آخره نحوه .

الثاني : عن ربيع بن سليمان الجيزي الأعرج ، عن سعيد بن الحكم -المعروف بابن أبي مريم شيخ البخاري - عن يحيى بن أيوب الغافقي ، عن عثمان بن عطاء بن أبي مسلم الخراساني أبي مسعود المقدسي ، ضعفه مسلم . وقال : عمرو بن علي : منكر الحديث . وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به . روى له ابن ماجه ، وهو يروي عن أبيه عطاء الخراساني ، روى له الجماعة إلا البخاري .

وقوله : "ففي هذه الآثار " أراد بها أحاديث أبي هريرة وعبد الله بن عمرو .

التالي السابق


الخدمات العلمية