صفحة جزء
7131 7132 7133 7134 7135 7136 7137 ص: وقد روي في ذلك أيضا من بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يوافق هذا :

حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال : ثنا حفص بن عمر العدني ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " ، أن ناسا من أهل الطائف أتوه بصحف من صحفه [ليقرأها] عليهم ، فلما أخذها لم ينطلق قال : إني لما ذهب بصري بلهت فاقرءوها علي ولا يكن في أنفسكم من ذلك حرج ، فإن قراءتكم علي كقراءتي عليكم " .

حدثنا حسين بن نصر ، قال : ثنا نعيم بن حماد ، قال : ثنا ابن المبارك ، قال : أنا سليمان التيمي ، عن طاوس قال : "كان سعيد بن جبير يكتب عند ابن عباس ، فقيل له : إنهم يكتبون ، فقال : يكتبون ، وكان أحسن شيء خلقا " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا أبو الربيع الزهراني ، قال : ثنا يعقوب القمي ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عقيل ، قال : "كنا نأتي جابر بن عبد الله ، فنسأله عن [ سنن] رسول الله -عليه السلام - فنكتبها " .

حدثنا حسين ، قال : ثنا نعيم ، قال : ثنا ابن المبارك ، قال : أنا سليمان التيمي عن ثابت ، عن أنس ، قال : ثنا محمود [بن] الربيع ، عن عتبان بن مالك ، قال أنس : : فلقيت عتبان ، فحدثني به فأعجبني ، فقلت لابني : اكتبه ، فكتبه " .

حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا أسد (ح).

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا إبراهيم بن بشار ، قال ثنا سفيان ، عن عمرو ، عن وهب بن منبه ، عن أخيه ، سمع أبا هريرة يقول : "ليس أحد من

[ ص: 146 ] أصحاب رسول الله -عليه السلام - أكثر حديثا عن رسول الله -عليه السلام - مني ما خلا عبد الله بن عمرو ; فإنه كان يكتب ولا أكتب " .

حدثنا يونس ، قال : ثنا علي بن معبد ، قال : ثنا شعيب بن إسحاق الدمشقي ، عن عمران بن حدير ، عن بشير بن نهيك قال : "كنت آخذ الكتب من أبي هريرة فأكتبها ، فإذا فرغت قرأتها عليه ، فأقول الذي قرأته بها عليك أسمعته منك ؟ فيقول : نعم " .


ش: أي قد روي في إباحة كتابة العلم أيضا من بعد النبي -عليه السلام - عن الصحابة والتابعين ما يوافق ما روي من أحاديث أبي هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص .

وأخرج في ذلك عن ابن عباس وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك وأبي هريرة وبشير بن نهيك - رضي الله عنهم - .

أما عن ابن عباس فأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن صالح بن عبد الرحمن . . . . إلى آخره .

وأخرجه البيهقي في "المدخل " : أنا أبو عبد الله الحافظ ، أنا بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي بمرو ، ثنا عبد الصمد بن الفضل البلخي ، ثنا حفص بن عمر العدني ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : "جاء ناس من أهل الطائف ، فقالوا : إن معنا كتبا أو علما من علمك فنحب أن تقرأه علينا ، فأخذ ابن عباس الكتب فجعل يقدم ويؤخر ، فقال : إني قد بلهت منذ ذهب بصري ، ولكن اقرؤوا علي ، وإن قراءتكم إياه علي كقراءتي إياه عليكم ، ولا يكن في أنفسكم من ذلك شيء " .

قوله : "بلهت " بكسر اللام من بله يبله بلاهة ، ومنه رجل أبله ، وهو الذي غلبت عليه سلامة الصدر وبلهت هنا : تغيرت عما كنت عليه .

ويستفاد منه :

جواز كتابة العلم، وأن قراءة الشيخ على التلميذ وعكسه سواء.

الثاني : عن حسين بن نصر . . . . إلى آخره .

[ ص: 147 ] وأخرج ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا ابن نمير ، عن عثمان بن حكيم ، عن سعيد بن جبير : "أنه كان يكون مع ابن عباس فيسمع منه الحديث في أوسط الرحل فإذا نزل نسخه " .

وقال البيهقي : أنا أبو الحسن ، أنا أبو عمرو ، ثنا حنبل ، نا حسن بن الربيع ، ثنا يعقوب القمي ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير قال : "كنت أكتب عند ابن عباس في صحيفتي حتى أملأها ، ثم أكتب في ظهر نعلي ، ثم أكتب في كفي " .

وأما عن جابر : فأخرجه عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي الربيع سليمان بن داود الزهراني ، شيخ البخاري ومسلم وأبي داود ، عن يعقوب بن عبد الله بن سعيد القمي الأشعري ، وثقه ابن حبان ، وروى له الأربعة والبخاري مستشهدا ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب القرشي المدني ، فيه مقال ; فعن يحيى : ليس حديثه بحجة . وعنه : ضعيف الحديث . وقال أبو حاتم : لين الحديث .

وأخرج البيهقي في "المدخل " : ثنا عثمان ، نا علي بن هاشم ، عن محمد بن علي السلمي ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال : "كنت أختلف أنا وأبو جعفر إلى جابر بن عبد الله ، نكتب عنه في ألواح " .

وأما عن أنس : فأخرجه عن حسين بن نصر ، عن نعيم بن حماد المروزي ، عن عبد الله بن المبارك ، عن سليمان التيمي ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك قال : حدثنا محمود بن الربيع بن سراقة الخزرجي الأنصاري الصحابي ، فإنه عقل عن النبي -عليه السلام - مجة مجها في وجهه من دلو من بئر في دارهم وهو يروي عن عتبان بن مالك بن عمرو العجلاني الصحابي وهؤلاء ثلاثة من الصحابة يروي بعضهم عن بعض .

وأما عن أبي هريرة فأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد بن موسى ، عن سفيان الثوري ،

[ ص: 148 ] عن عمرو بن دينار ، عن وهب بن منبه بن كامل الصنعاني الذماري وثقه يحيى وأبو زرعة والنسائي ، وروى له الجماعة ، ابن ماجه في التفسير ، عن أخيه همام بن منبه ، روى له الجماعة .

وأخرجه البخاري : عن علي بن المديني ، عن سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن وهب بن منبه ، عن أخيه قال : سمعت أبا هريرة يقول : "ما أحد أكثر حديثا عن رسول الله -عليه السلام - مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو ; فإنه كان يكتب ولا أكتب " .

الثاني : عن محمد بن خزيمة ، عن إبراهيم بن بشار الرمادي ، عن سفيان . . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو بكر الإسماعيلي ، عن أحمد بن حمدان العسكري ، عن علي بن المديني . . . . نحو رواية البخاري .

وأخرجه البيهقي : عن أبي عمرو الأديب ، عن أبي بكر الإسماعيلي .

وأما عن بشير بن نهيك السدوسي البصري : فأخرجه عن يونس بن عبد الأعلى ، عن علي بن معبد بن شداد العبدي ، وثقه أبو حاتم ، عن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم الدمشقي مولى رملة بنت عثمان بن عفان - رضي الله عنه - روى له الجماعة سوى الترمذي ، عن عمران بن حدير السدوسي البصري -وثقه يحيى والنسائي ، وروى له مسلم وأبو داود والنسائي .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا وكيع ، عن عمران بن حدير ، عن أبي مجلز ، عن بشير بن نهيك قال : "كنت أكتب ما أسمعه من أبي هريرة ، فلما أردت أن أفارقه أتيته بكتابي فقلت : هذا سمعته منك ؟ قال : نعم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية