صفحة جزء
7150 7151 7152 ص: حدثنا فهد ، قال : ثنا يحيى بن عبد الحميد ، قال : ثنا يزيد بن زريع ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس : " أن النبي -عليه السلام - كوى أسعد بن زرارة (من شوكة) " . .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا محمد بن المنهال ، قال : ثنا يزيد بن زريع . . . . فذكر بإسناده مثله ، غير أنه قال : "من شوصة " .

[ ص: 157 ] حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : ثنا عمران ، عن قتادة ، عن أنس قال : " كواني أبو طلحة ، ورسول الله -عليه السلام - بين أظهرنا ، فما نهيت عنه " .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن فهد بن سليمان ، عن يحيى بن عبد الحميد ، عن يزيد بن زريع ، عن معمر بن راشد ، عن محمد بن مسلم الزهري .

وأخرجه الترمذي : نا حميد بن مسعدة ، ثنا يزيد بن زريع ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس : "أن النبي -عليه السلام - كوى أسعد بن زرارة من الشوكة " .

وقال : هذا حديث حسن غريب .

قوله : "من شوكة " هي حمرة تعلو الوجه والجسد ، يقال منه : شيك الرجل ، فهو مشوك ، وكذا إذا دخل في جسمه شوكة .

الثاني : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن منهال الحافظ البصري ، شيخ البخاري ومسلم ، عن يزيد بن زريع ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس .

قوله : "من شوصة " وهي وجع الضرس ، وقيل : وجع في البطن من ريح ينعقد تحت الأضلاع .

الثالث : عن إبراهيم بن أبي داود أيضا ، عن عمرو بن مرزوق البصري ، شيخ أبي داود والبخاري في التعليقات ، عن عمران بن داود القطان البصري ، ضعفه أبو داود ، ووثقه ابن حبان ، وروى له الجماعة غير مسلم ، ولكن البخاري مستشهدا .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا ابن مهدي ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس قال : "كواني أبو طلحة ، واكتوى من (اللقوة) " .

[ ص: 158 ] وأبو طلحة اسمه زيد بن سهل الأنصاري زوج أم أنس بن مالك - رضي الله عنهم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية