صفحة جزء
7172 ص: حدثنا إبراهيم بن منقذ ، قال : ثنا المقرئ ، عن حيوة ، قال : أخبرني خالد بن عبيد ، قال : سمعنا مشرح بن هاعان يقول : سمعت عقبة بن عامر الجهني يقول : سمعت رسول الله -عليه السلام - يقول : " من تعلق تميمة ، فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له " .


ش: إبراهيم بن منقذ العصفري من أصحاب ابن وهب ، قال ابن يونس : ثقة رضي .

والمقرئ هو أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد ، شيخ البخاري .

وحيوة هو ابن شريح بن صفوان التجيبي المصري الفقيه العابد .

وخالد بن عبيد المعافري ، سكتوا عنه .

ومشرح بن هاعان المعافري المصري ، وثقه يحيى .

وأخرجه ابن يونس في ترجمة خالد بن عبيد : حدثني أبي ، عن جدي أنه حدثه ، ثنا ابن وهب ، أخبرني حيوة بن شريح ، عن خالد بن عبيد المعافري ، عن مشرح بن هاعان قال : سمعت عقبة بن عامر ، قال : سمعت رسول الله -عليه السلام - قال : "من علق تميمة فلا أتم الله له ، ومن علق ودعة فلا ودع الله له " .

[ ص: 182 ] وأخرجه البيهقي : من حديث حيوة بن شريح . . . . إلى آخره نحوه .

وقال الذهبي في "مختصر سنن البيهقي " عقيب هذا الحديث : قلت : أخرجه ابن وهب في كتبه عنه ، وخالد لم يضعف ، تفرد به .

قوله : "تميمة " تجمع على تمائم ، وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين في زعمهم ، فأبطله الإسلام .

و"الودعة " : شيء أبيض يجلب من البحر ، يعلق في طوق الصبيان ونحرهم ، ويجمع على ودع بفتح الدال وسكونها .

قوله : "فلا ودع الله له " أي لا جعله في دعة وسكون ، وقيل : هو لفظ مبني من الودعة ، أي : لا خفف الله عنه ما يخافه ، وإنما نهى عنها ; لأنهم كانوا يعلقونها مخافة العين .

ثم اعلم أن قوله : "لا ودع الله " يرد على أهل التصريف قولهم : أماتوا ماضي يدع ، واستغنوا عنه بـ"ترك " والنبي -عليه السلام - أفصح العرب ، وإنما حمل قولهم على قلة استعماله فهو شاذ في الاستعمال ، صحيح في القياس ، يقال : ودع الشيء يدعه ودعا إذا تركه ، وقرئ قوله تعالى : ما ودعك ربك وما قلى بالتخفيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية