صفحة جزء
7173 7174 7175 ص: فكل ذلك عندنا -والله أعلم - على ما علق قبل نزول البلاء لدفع نزول البلاء ، وذلك ما [لا] يستطيعه غير الله -عز وجل - ، فنهى عن ذلك لأنه شرك ، . فأما ما كان بعد نزول البلاء فلا بأس ; لأنه علاج . وقد روي هذا الكلام بعينه عن عائشة - رضي الله عنها - :

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث وابن لهيعة ، عن بكير بن الأشج ، عن القاسم بن محمد ، أن عائشة زوج النبي -عليه السلام - قالت : "ليست بتميمة ؛ ما علق بعد أن يقع البلاء " .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو الوليد ، عن عبد الله بن المبارك ، عن طلحة بن أبي سعيد -أو سعد - عن بكير . . ... ، فذكر بإسناده مثله .

فقد يحتمل أن يكون أيضا الكي نهي عنه إذا فعل قبل نزول البلاء وأبيح إذا فعل بعد نزول البلاء ; لأن ما فعل بعد نزول البلاء فإنما هو علاج ، وقد روي عن رسول الله -عليه السلام - في العلاج ما قد ذكرناه في هذا الباب .


ش: أي فكل ما روي من النهي عن تعليق التمائم والقلائد والأوتار ونحو ذلك محمول على ما إذا فعل ذلك قبل نزول البلاء لأجل دفع القضاء والقدر حتى لا ينزل البلاء ، وليس ذلك إلا في قدرة الله تعالى ، فنهي عن ذلك لأنه شرك ، وأما إذا فعل من ذلك شيء بعد نزول البلاء فلا بأس به ; لأنه يكون من باب العلاج وقد ورد عن النبي -عليه السلام - إباحة العلاج والتداوي مطلقا على ما مر .

قوله : "وقد روي هذا الكلام بعينه " أراد به ما قاله من قوله : "وكل ذلك عندنا والله أعلم . . . . " إلى آخره ، وبين ذلك بقوله : حدثنا يونس . . . . إلى آخره .

[ ص: 185 ] وأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث وعبد الله بن لهيعة ، كلاهما عن بكير بن الأشج ، عن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - .

وابن لهيعة ذكر متابعة .

وأخرجه البيهقي في "سننه " : من حديث ابن وهب ، أخبرني عمرو ، عن بكير ، عن القاسم ، عن عائشة نحوه .

الثاني : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن عبد الله بن المبارك العابد الزاهد عن طلحة بن أبي سعيد -أو سعد - الإسكندري ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن القاسم ، عن عائشة .

وأخرجه البيهقي أيضا : من حديث ابن المبارك ، عن طلحة بن أبي سعيد ، عن بكير بن الأشج ، عن القاسم ، عن عائشة : "ليست التميمة مما يعلق قبل البلاء ، وإنما التميمة ما يعلق بعد البلاء ليدفع بها المقادير " .

التالي السابق


الخدمات العلمية