صفحة جزء
7179 7180 ص: وقد روي عن رسول الله -عليه السلام - في الأمر بالرقية للدغة العقرب ما حدثنا محمد بن سليمان الباغندي ، قال : ثنا أبو الوليد ، قال : ثنا ملازم بن عمرو ، قال : ثنا عبد الله بن بدر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه قال : " كنت عند رسول الله -عليه السلام - فلدغتني عقرب ، فجعل يمسحها ويرقيه " .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، قال : ثنا ملازم . . . . ، فذكر بإسناده مثله .


ش: هذان طريقان صحيحان :

الأول : عن الباغندي ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، عن ملازم بن عمرو بن عبد الله اليمامي ، عن عبد الله بن بدر بن عميرة بن الحارث اليمامي

[ ص: 190 ] جد ملازم بن عمرو لأبيه ، وقيل : لأمه ، وثقه يحيى وغيره ، وروى له الأربعة ، عن قيس بن طلق بن علي الحنفي اليمامي ، وثقه العجلي وغيره ، وروى له الأربعة ، عن أبيه طلق بن علي بن المنذر الحنفي اليمامي الصحابي .

وأخرجه عبد الله بن أحمد وقال : وجدت في كتاب أبي بخط يده : حدثني بعض أصحابنا ، قال : ثنا عارم ، قال : نا عبد الله بن بدر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه طلق بن علي قال : "لدغتني عقرب عند رسول الله -عليه السلام - فرقاني ومسحها " .

الثاني : عن محمد بن خزيمة ، عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب البصري شيخ مسلم والترمذي وابن ماجه ، عن ملازم بن عمرو . . . . إلى آخره .

وأخرجه الطبراني في "الكبير " : ثنا إبراهيم بن متويه الأصبهاني ، ثنا الحسن بن قزعة ، ثنا ملازم بن عمرو ، عن عبد الله بن بدر ، عن طلق بن علي قال : "لدغت طلقا عقرب عند النبي -عليه السلام - فرقاه النبي -عليه السلام - ومسحه بيده " .

التالي السابق


الخدمات العلمية