صفحة جزء
7197 7198 ص: حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : ثنا عبد العزيز بن صهيب ، قال : ثنا أبو نضرة ، عن أبي سعيد "أن جبريل -عليه السلام - أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : أشتكيت يا محمد ؟ ؟ قال : نعم ، قال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل ذي نفس وعين ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " .

حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا أسد ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن أزهر بن سعيد ، عن عبد الرحمن بن السائب بن أخي ميمونة ، قالت له : " ألا أرقيك " المنهي عنه خلاف هذا .


ش: ذكر هذا الحديث شاهدا لما قاله أهل المقالة الثانية من أن السمر إذا كان في شيء فيه قربة أو مصلحة للمسلمين فهو مباح غير مكروه ، ألا ترى كيف بين عبد الله بن مسعود في حديثه هذا كيفية سمر رسول الله -عليه السلام - ؟

وأخرجه بإسناد صحيح ، عن إبراهيم بن محمد الصيرفي ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن أبي معاوية الضرير محمد بن خازم ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، عن ابن مسعود .

[ ص: 203 ] وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : "كان رسول الله -عليه السلام - يسمر عند أبي بكر الليلة كذلك في أمر من أمر المسلمين وأنا معه ، وأنه سمر عنده ذات ليلة وأنا معه " .

قوله : "ربما سمر " من السمر -بفتحتين - وهو الحديث بعد العشاء وربما تسكن الميم فتكون حينئذ مصدرا من سمر يسمر سمرا ، وأصل السمر : لون ضوء القمر ; لأنهم كانوا يتحدثون فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية