صفحة جزء
7244 7245 7246 ص: وكان من حجة من ذهب إلى أن النهي في ذلك إنما هو على الجمع بين الكنية والاسم جميعا : ما قد حدثنا أحمد بن داود قال : ثنا عبد العزيز بن خطاب الكوفي ، قال : ثنا قيس ، عن ابن أبي ليلى ، عن حفصة بنت البراء بن عازب ، عن عمها عبيد بن عازب : " ، أن رسول -عليه السلام - نهى أن يجمع بين اسمه وكنيته " .

[ ص: 241 ] حدثنا فهد ، قال : ثنا ابن أبي مريم ، قال : ثنا يحيى بن أيوب ، قال : حدثني محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام - مثله .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم الأزدي ، قال : ثنا هشام بن أبي عبد الله ، قال : ثنا أبو الزبير ، عن جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من سمي باسمي فلا يكتني بكنيتي ، ومن اكتنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي " .

قالوا : فثبت بهذه الآثار أن ما نهى عنه رسول الله -عليه السلام - من ذلك هو الجمع بين كنيته مع اسمه ، وفي حديث جابر إباحة التكني بكنيته إذا لم يتسم معها باسمه .


ش: أراد بهؤلاء الذين ذهبوا إلى أن النهي في ذلك هو الجمع بين التسمي والتكني : الفرقة الثانية من أهل المقالة الثانية .

قوله : "ما حدثنا " في محل الرفع على أنه اسم كان .

قوله : "من حجة " مقدما خبره ، وأخرج لهم عن ثلاثة من الصحابة - رضي الله عنهم - :

الأول : عن عبيد بن عازب .

أخرجه عن أحمد بن داود المكي ، عن عبد العزيز بن خطاب الكوفي -نزيل البصرة ، قال أبو حاتم : صدوق . روى له ابن ماجه والنسائي في "خصائص علي - رضي الله عنه - " عن قيس بن الربيع الأسدي الكوفي ، فيه كلام كثير ، فعن يحيى : ضعيف . وعنه : ليس بشيء . وقال الجوزجاني : ساقط .

عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الكوفي القاضي ، فيه مقال ، عن حفصة بنت البراء بن عازب ، عن عمها عبيد بن عازب الصحابي .

وأخرجه الطبراني في "الكبير " : أنا العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا عبد العزيز بن الخطاب ، نا قيس بن الربيع ، عن ابن أبي ليلى ، عن حفصة بنت البراء بن عازب ، عن عمها عبيد بن عازب ، قال : قال رسول الله -عليه السلام - : "لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي " .

[ ص: 242 ] الثاني : عن أبي هريرة .

أخرجه بإسناد صحيح . عن فهد بن سليمان ، عن سعيد بن الحكم المعروف -بابن أبي مريم المصري - شيخ البخاري ، عن يحيى بن أيوب الغافقي المصري ، عن محمد بن عجلان المدني ، عن أبيه عجلان مولى فاطمة بنت عتبة ، عن أبي هريرة .

وأخرجه الترمذي وأبو يعلى ، وقد ذكرناه آنفا .

الثالث : عن جابر بن عبد الله .

أخرجه بإسناد صحيح أيضا ، عن محمد بن خزيمة ، عن مسلم بن إبراهيم الأزدي القصاب شيخ البخاري وأبي داود ، عن هشام الدستوائي ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، عن جابر .

وأخرجه الترمذي : ثنا الحسين بن حريث ، قال : نا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله -عليه السلام - : "إذا سميتم باسمي فلا تكتنوا بكنيتي " .

قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية