صفحة جزء
4803 4804 4805 ص: حدثنا علي بن عبد الرحمن، قال: ثنا عبد الله بن صالح، قال: حدثني الهقل بن زياد، قال: حدثني الأوزاعي، قال: حدثني عبد الرحمن بن اليمان ، عن يحيى بن سعيد، أن حميدا الطويل أخبره، أنه سمع أنس بن مالك - رضي الله عنه - يقول: " مر رسول الله -عليه السلام- برجل يهادى بين [ابنين] له، فسأل عنه، فقالوا: نذر أن يمشي. فقال: إن الله -عز وجل- لغني عن تعذيب هذا نفسه. وأمره أن يركب".

( حدثنا ربيع الجيزي، قال: ثنا عبد الله بن صالح. ... ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا محمد بن خزيمة ، وابن أبي داود ، قالا: ثنا مسدد ، قال: ثنا يحيى ، عن حميد ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام- .... مثله.


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن علي بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن صالح المصري وراق الليث بن سعد وشيخ البخاري ، عن الهقل بن زياد بن عبيد الله السكسكي الدمشقي كاتب الأوزاعي، واسمه محمد، وقيل: عبد الله. وهقل لقب عليه، روى له الجماعة سوى البخاري .

يروي عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي إمام أهل الشام عن عبد الرحمن بن اليمان أبي معاوية الحضرمي، قد سكت عنه.

عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن حميد الطويل ، عن أنس - رضي الله عنه -.

[ ص: 45 ] وأخرجه الترمذي: عن ابن مثنى ، عن ابن أبي عدي ، عن حميد ، عن أنس .... إلى آخره نحوه.

الثاني: عن ربيع بن سليمان الجيزي الأعرج شيخ أبي داود والنسائي ، عن عبد الله بن صالح ، عن الهقل .... إلى آخره.

وأخرجه النسائي: عن أحمد بن حفص بن عبد الله ، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان ، عن يحيى بن سعيد ، عن حميد ، عن أنس - رضي الله عنه -.

الثالث: عن محمد بن خزيمة وإبراهيم بن أبي داود البرلسي، كلاهما عن مسدد بن مسرهد شيخ البخاري ، عن يحيى بن سعيد ، عن حميد ، عن ثابت البناني ، عن أنس .

وأخرجه البخاري: عن مسدد ، عن يحيى ، عن حميد ، عن ثابت ، عن أنس قال: "مر شيخ كبير يهادى بين ابنيه، فقال: النبي -عليه السلام-: ما بال هذا؟ قالوا: نذر أن يمشي إلى البيت. قال: إن الله غني عن تعذيب هذا نفسه، مروه فليركب".

وأخرجه مسلم أيضا.

قوله: "يهادى" على صيغة المجهول أي يحمل بينهما، وقال ابن الأثير: أي يمشي بينهما معتمدا عليهما من ضعفه وتمايله، من تهادت المرأة في مشيها إذا تمايلت، وكل من فعل ذلك بأحد فهو يهاديه.

التالي السابق


الخدمات العلمية