صفحة جزء
4806 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا عيسى بن إبراهيم ، قال: ثنا عبد العزيز بن مسلم ، قال: ثنا يزيد بن أبي منصور ، عن دخين الحجري ، عن عقبة بن [ ص: 46 ] عامر الجهني، قال: "إن أختي نذرت أن تمشي إلى الكعبة حافية حاسرة، فأتى عليها رسول الله -عليه السلام- فقال: ما هذه؟ قالوا: نذرت أن تمشي إلى الكعبة حافية حاسرة. فقال: مروها فلتركب ولتختمر". .


ش: عيسى بن إبراهيم بن سيار شيخ أبي داود، وثقه ابن حبان والنسائي، وروى عنه البخاري في غير "الصحيح".

وعبد العزيز بن مسلم القسملي المروزي، روى له الجماعة سوى ابن ماجه .

ويزيد بن أبي منصور الأزدي البصري وثقه ابن حبان وروى له الترمذي .

ودخين -بالدال المهملة المضمومة وبالخاء المعجمة- بن عامر الحجري أبو ليلى المصري، وكان كاتب عقبة بن عامر الجهني، وثقه ابن حبان، وروى له أبو داود والنسائي وابن ماجه .

وأخرجه الطبراني: ثنا عبدان بن أحمد، نا عمار بن عمر بن المختار (ح).

وحدثنا حكيم بن يحيى المثوثي البصري، ثنا أحمد بن عبدة الضبي، قالا: ثنا أشهل بن أسلم العدوي، نا يزيد بن أبي منصور ، عن دخين الحجري ، عن عقبة بن عامر: "أن أخت عقبة نذرت أن تمشي إلى بيت الله حافية متحسرة، فمر بها رسول الله -عليه السلام- فقال: ما شأن هذه؟ قالوا: إنها نذرت أن تمشي إلى بيت الله حافية حاسرة. قال رسول الله -عليه السلام-: مروها فلتختمر ولتركب ولتحج".

وأخرجه البخاري: عن إبراهيم بن موسى ، عن هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، عن سعيد بن أبي أيوب ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عقبة بن عامر قال: "نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله، فأمرتني أن أستفتي لها النبي -عليه السلام- فاستفتيت النبي -عليه السلام- فقال: لتمشي ولتركب" قال: وكان أبو الخير لا يفارق عقبة .

[ ص: 47 ] وأخرجه مسلم: عن زكرياء بن يحيى كاتب العمري ، عن مفضل ، عن عبد الله بن عياش .

وعن محمد بن رافع ، عن عبد الرازق ، عن ابن جريج ، عن سعيد بن أبي أيوب، ثلاثتهم عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عقبة .

وأخرجه أبو داود: عن مخلد بن خالد الشعيري ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن سعيد بن أبي أيوب ، عن يزيد .... إلى آخره.

وأخرجه النسائي: عن يوسف بن سعيد ، عن حجاج ، عن ابن جريج .... بإسناده نحوه.

قوله: "نذرت أختي" وهي أم حبان بنت عامر الأنصارية الصحابية، وحبان -بكسر الحاء المهملة، وتشديد الباء الموحدة.

قوله: "حاسرة" أي مكشوفة الرأس.

قوله: "لتختمر" أي لتجعل على رأسها الخمار.

التالي السابق


الخدمات العلمية