صفحة جزء
5995 5996 5997 5998 5999 6000 6001 6002 6003 6004 ص: فإن قال قائل: فقد ثبت بما ذكرت وجوب الشفعة بالشرك في الدور والأرضين وبالشرك في الطريق إلى ذلك، فمن أين أوجبت الشفعة بالجوار؟

قيل له: أوجبتها بما حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا علي بن بحر القطان ، وأحمد بن جناب، قالا: ثنا عيسى بن يونس، قال: ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "جار الدار أحق بالدار".

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا علي ، وأحمد، ، قالا: ثنا عيسى بن يونس، قال: ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " جار الدار أحق بشفعة الدار". .

حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عفان، قال: ثنا همام، قال: ثنا قتادة .... فذكر بإسناده مثله.

[ ص: 197 ] حدثنا ابن مرزوق وأحمد بن داود ، قالا: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا شعبة ، عن [ قتادة] .... فذكر بإسناده مثله.

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا عفان ، قال: ثنا حماد بن سلمة ، قال: ثنا حميد ، وقتادة ، عن الحسن ، عن النبي -عليه السلام- مثله، ولم يذكر سمرة .

حدثنا أحمد بن أبي عمران، قال: ثنا أحمد بن جناب (ح).

وحدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا علي بن بحر وأحمد بن جناب، قالا: ثنا عيسى بن يونس ، عن شعبة ، عن يونس ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو أحمد ، قال: ثنا سفيان ، عن منصور ، عن الحكم ، عن من سمع عليا ، وعبد الله - رضي الله عنهما - يقولان: " قضى رسول الله -عليه السلام- بالجوار".

حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا محمد بن كثير ، قال: ثنا سفيان -هو الثوري- عن أبي حيان ، عن أبيه ، عن عمرو بن حريث ، مثله.

ففي هذه الآثار وجوب الشفعة بالجوار.


ش: أخرج في وجوب الشفعة بالجوار أحاديث عن أنس بن مالك ، وسمرة بن جندب ، وعلي بن أبي طالب ، وعبد الله بن مسعود ، وعمرو بن حريث - رضي الله عنهم -.

أما عن أنس - رضي الله عنه - فأخرجه بإسناد صحيح، عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن علي بن بحر القطان البغدادي شيخ أبي داود ، والبخاري في التعليقات، وعن أحمد بن جناب -بفتح الجيم والنون المخففة- بن المغيرة المصيصي شيخ مسلم وأبي داود، كلاهما عن عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس - رضي الله عنه -.

[ ص: 198 ] وأخرجه البزار في "مسنده": ثنا محمد بن هاشم، ثنا علي بن بحر، نا عيسى بن يونس ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أنس، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "جار الدار أحق بالدار".

فإن قيل: قال الترمذي: وروى عيسى بن يونس ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام- أنه قال: "جار الدار أحق بالدار".

وروي عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي -عليه السلام-.

والصحيح عند أهل العلم حديث الحسن عن سمرة، ولا نعرف حديث قتادة ، عن أنس إلا من حديث عيسى بن يونس .

قلت: عيسى بن يونس حجة ثبت، فقال ابن المديني حين سئل عنه: بخ بخ، ثقة مأمون. وقال محمد بن عبد الله بن عمار: عيسى حجة، وهو أثبت من إسرائيل. وقال العجلي: كان ثبتا في الحديث.

فإذا كان كذلك فلا يضر كون الحديث عنه وحده، وقد قال البزار: وعيسى بن يونس جمع الحديثين جميعا عن قتادة ، عن أنس .

وعن الحسن ، عن سمرة بن جندب .

والحديث أخرجه ابن حبان أيضا في "صحيحه" نحوه.

وأما عن سمرة فأخرجه من ستة طرق صحاح أحدها مرسل:

الأول: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن علي بن بحر القطان وأحمد بن جناب، كلاهما عن عيسى بن يونس ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب .

[ ص: 199 ] وأخرجه الترمذي: نا علي بن حجر، قال: أنا إسماعيل بن علية ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "جار الدار أحق بالدار".

وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عفان بن مسلم الصفار ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة .

وأخرجه أحمد في "مسنده": عن إسماعيل ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "جار الدار أحق بالدار".

الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق وأحمد بن داود المكي، كلاهما عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة .

وأخرجه أبو داود: ثنا أبو الوليد الطيالسي، قال: ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي -عليه السلام- قال: "جار الدار أحق بدار الجار أو الأرض".

الرابع: عن إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن عفان بن مسلم ، عن حماد بن سلمة ، عن حميد وقتادة، كلاهما عن الحسن ، عن النبي -عليه السلام-.

وهذا مرسل.

وأخرج أحمد في "مسنده" بهذا الإسناد متصلا: ثنا عفان، نا حماد ، عن قتادة ، وحميد ، عن الحسن ، عن سمرة، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "الجار أحق بالجوار".

[ ص: 200 ] الخامس: عن أحمد بن أبي عمران موسى الفقيه البغدادي ، عن أحمد بن جناب ، عن عيسى بن يونس ، عن شعبة ، عن يونس بن عبيد بن دينار البصري ، عن الحسن البصري .

وأخرجه الطبراني: نا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: ثنا أحمد بن جناب المصيصي، نا عيسى بن يونس ، عن شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن سمرة، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "جار الدار أحق بالدار".

السادس: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن علي بن بحر القطان وأحمد بن جناب، كلاهما عن عيسى بن يونس ، عن شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن سمرة .

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" ولفظه: "جار الدار أحق بشفعة الدار".

فإن قيل: الحسن لم يسمع من سمرة إلا ثلاثة أحاديث، وهذا ليس منها.

قلت: قد ذكرنا غير مرة أن الحسن قد سمع من سمرة عدة أحاديث، قاله الترمذي عن البخاري، وقال الحاكم في أثناء كتاب البيوع في "المستدرك": قد احتج البخاري بالحسن عن سمرة. وذلك بعد أن روى حديثا من رواية الحسن عن سمرة - رضي الله عنه -.

وأما عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما -: فأخرجه عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير ، عن سفيان الثوري ، عن منصور بن المعتمر ، عن الحكم بن عتيبة، عمن سمع عليا وعبد الله .. إلى آخره.

وفيه مجهول.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن منصور، [ ص: 201 ] عن الحكم ، عن علي وعبد الله - رضي الله عنهما - قالا: "قضى رسول الله -عليه السلام- بالشفعة للجوار".

قلت: هذا منقطع; لأن الحكم لم يدرك عليا ولا عبد الله - رضي الله عنهما -.

وأما عن عمرو بن حريث فأخرجه بإسناد صحيح عن أحمد بن داود المكي ، عن محمد بن كثير العبدي البصري شيخ البخاري وأبي داود ، عن سفيان الثوري ، عن أبي حيان -بفتح الحاء المهملة وتشديد الياء آخر الحروف- يحيى بن سعيد بن حيان التيمي الكوفي ، عن أبيه سعيد بن حيان التيمي الكوفي ، عن عمرو بن حريث بن عمرو بن عثمان بن عبد الله بن عمر المخزومي الصحابي.

وأخرجه ابن أبي شيبة موقوفا عليه: ثنا معاوية بن هشام، قال: ثنا سفيان ، عن أبي حيان ، عن أبيه: "أن عمرو بن حريث كان يقضي بالجوار".

أي يقضي للجار بالشفعة بسبب الجوار.

التالي السابق


الخدمات العلمية