صفحة جزء
5007 5008 5009 5010 5011 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا بشر بن عمر (ح).

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا عبد الله بن رجاء الغداني، قالا: ثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا".

[ ص: 264 ] حدثنا حسين بن نصر ، قال: سمعت يزيد بن هارون ، قال: أنا شعبة . ... ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا خالد بن عبد الرحمن ، قال: ثنا سفيان الثوري ، عن عاصم الأحول ، وسماك ، عن عكرمة ، -قال أحدهما عن ابن عباس- عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا عبد الله بن رجاء، قال: أنا شعبة ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس، - رضي الله عنهما - عن رسول الله -عليه السلام- نحوه.


ش: هذه خمس طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن بشر بن عمر الزهراني ، عن شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس .

وأخرجه مسلم: ثنا عبد الله بن معاذ، قال: حدثني أبي، قال: ثنا شعبة ، عن عدي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس، أن النبي -عليه السلام- قال: "لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا".

الثاني: عن محمد بن خزيمة ، عن عبد الله بن رجاء الغداني -بضم الغين المعجمة- عن شعبة .... إلى آخره.

وأخرجه النسائي: عن سويد ، عن ابن المبارك ، عن شعبة .... إلى آخره نحوه.

الثالث: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يزيد بن هارون ، عن شعبة .... إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده": عن وكيع وابن جعفر، كلاهما عن شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا".

[ ص: 265 ] الرابع: عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن خالد بن عبد الرحمن الخراساني المروزي ، عن سفيان الثوري ، عن عاصم الأحول وسماك بن حرب، كلاهما عن عكرمة ، عن ابن عباس .

وأخرجه عبد الرزاق: عن الثوري ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا".

الخامس: عن محمد بن خزيمة ، عن عبد الله بن رجاء الغداني شيخ البخاري .... إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا الفضل [ثنا سفيان] نا سماك ، عن عكرمة، قال: "مر ابن عباس على أناس قد وضعوا حمامة يرمونها، فقال: نهى رسول الله -عليه السلام- أن تتخذ الروح غرضا".

قلت: "الغرض" بفتح الغين المعجمة والراء المهملة وفي آخره ضاد معجمة، وهو الهدف.

التالي السابق


الخدمات العلمية