صفحة جزء
4858 4859 ص: حدثنا أحمد بن الحسن ، قال: ثنا يزيد بن هارون ، قال: أنا الحجاج بن أرطاة ، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي ، عن عبد الله بن المقدام ، عن ابن شداد ، عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: "كنا مع رسول الله -عليه السلام- في سفر فأتاه رجل فأقر بالزنا، فردده أربعا، ثم نزل فأمرنا فحفرنا حفرة ليست بالطويلة، فأمر به فرجم، فارتحل رسول الله -عليه السلام- كئيبا حزينا، فسرنا حتى نزلنا منزلا فقال لي رسول الله -عليه السلام-: يا أبا ذر ، ألم تر إلى صاحبكم قد غفر له وأدخل الجنة".

حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا يحيى بن عبد الحميد ، قال: ثنا إبراهيم بن الزبرقان وأبو خالد الأحمر ، عن الحجاج . ... ، فذكر بإسناده مثله.


ش: هذان طريقان:

الأول: عن أحمد بن الحسن ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن الحجاج بن أرطاة النخعي فيه مقال، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي وثقه ابن حبان، وروى له الترمذي ، عن عبد الله بن المقدام بن الورد الطائفي ، عن ابن شداد وهو نسعة -بكسر النون وسكون السين وفتح العين المهملتين- بن شداد ، عن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه - جندب بن جنادة .

[ ص: 468 ] وأخرجه البزار في "مسنده": ثنا يوسف بن موسى، نا سلمة بن الفضل، ثنا الحجاج بن أرطاة ، عن عبد الملك بن مغيرة ، عن عبد الله بن المقدام ، عن ابن شداد .

وثنا الحسن بن عرفة، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن عبد الملك بن المغيرة ، عن عبد الله بن المقدام ، عن نسعة بن شداد ، عن أبي ذر -متقاربان في حديثهما- قال: "كنت مع رسول الله -عليه السلام- وهو راكب، فجاء رجل فقال: يا رسول الله، إن الأخر زنى، فأعرض عنه، ثم أتاه الثانية فقال: إن الأخر زنى، فأعرض عنه، ثم عاد الثالثة فقال: إن الأخر زنى، فأعرض عنه، ثم أعاد له الرابعة فقال: إن الأخر زنى، فنزل فأمر برجمه، ثم ركب، ثم نزل فقال: يا أبا ذر، قد غفر لصاحبكم وأدخل الجنة" واللفظ لفظ سلمة بن الفضل .

وقال البزار: لا نعلمهما أي عبد الله بن المقدام وابن شداد ذكرا في حديث مسند إلا في هذا الحديث.

قوله: "إن الأخر" بوزن الكبد، بقصر الهمزة وكسر الخاء المعجمة، ومعناه: الأبعد على الذم، وقيل: الأرذل.

الطريق الثاني: عن علي بن شيبة بن الصلت ، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن إبراهيم بن الزبرقان وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: لا يحتج به. يروي هو وأبو خالد الأحمر سليمان بن حيان، كلاهما عن الحجاج بن أرطاة ، عن عبد الملك بن المغيرة ، عن عبد الله بن المقدام بن الورد ، عن نسعة بن شداد ، عن أبي ذر - رضي الله عنه -.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا يزيد ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي ، عن عبد الله بن المقدام ، عن ابن شداد ، عن أبي ذر قال: "كنا [ ص: 469 ] مع رسول الله -عليه السلام- في سفر، فأتى رجل فقال: إن الآخر قد زنى، فأعرض عنه، ثم ثلث ثم ربع، فنزل النبي -عليه السلام- وقال مرة: فأقر عنده بالزنا فرده أربعا، ثم نزل- فأمرنا فحفرنا له حفرة ليست بالطويلة فرجم، فارتحل رسول الله -عليه السلام- كئيبا حزينا، فسرنا حتى نزل منزلا، فسري عن رسول الله -عليه السلام- فقال: يا أبا ذر، ألم تر إلى صاحبكم; غفر له، وأدخل الجنة".

التالي السابق


الخدمات العلمية