صفحة جزء
4902 4903 [ ص: 533 ] ص: وقد روى آخرون عن علي - رضي الله عنه - خلاف ذلك كله:

حدثنا فهد ، قال: ثنا حسان بن عبد الله (ح)

وحدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال: ثنا عبد الغفار بن داود ، وعثمان بن صالح ، قالوا: ثنا ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن نبيه بن وهب ، عن محمد بن علي بن أبي طالب ، - رضي الله عنهما - عن علي بن أبي طالب ، - رضي الله عنه - عن النبي -عليه السلام-: "أنه جلد رجلا في الخمر ثمانين" غير أن صالحا قال في حديثه: "جلد رجلا من بني الحارث بن الخزرج".

وهذا أيضا فاسد عندنا، لا يثبت عن علي - رضي الله عنه - لما قد روينا عنه متقدما من قوله: "إن رسول الله -عليه السلام- مات ولم يسن في الخمر حدا" ، وأنهم جعلوه بعده بالتمثيل الذي قد ذكرناه عنه في هذا الباب، ولا يجوز عندنا -والله أعلم- على علي - رضي الله عنه - أن يكون يحتاج في استخراج حد الخمر من ذلك، وعنده فيه عن النبي -عليه السلام- ما في هذا الحديث.


ش: أي قد روى قوم آخرون عن علي بن أبي طالب خلاف ما روي فيما تقدم من الروايات كلها.

وأخرجه من طريقين:

الأول: عن فهد بن سليمان ، عن حسان بن عبد الله الواسطي نزيل مصر وشيخ البخاري ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن خالد بن يزيد المصري الإسكندراني ، عن سعيد بن أبي هلال المصري مولى عروة بن شييم ، عن نبيه بن وهب بن عثمان القرشي العبدري الحجبي ، عن محمد بن علي المعروف بابن الحنفية ، عن أبيه علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -.

الثاني: عن صالح بن عبد الرحمن ، عن عبد الغفار بن داود بن مهران الحراني شيخ البخاري، وعن عثمان بن صالح بن صفوان المصري شيخ البخاري أيضا، كلاهما عن عبد الله بن لهيعة .... إلى آخره.

[ ص: 534 ] قوله: "وهذا أيضا فاسد" أي وهذا الحديث أيضا فاسد، لم يثبت عن علي - رضي الله عنه - وبين وجه فساده بقوله: "لما قد روينا عنه" أي عن علي "متقدما من قوله...." إلى آخره، والباقي ظاهر.

التالي السابق


الخدمات العلمية