صفحة جزء
4920 4921 ص: حدثنا علي بن معبد ، قال: ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال: ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن عاصم ، عن ذكوان أبي صالح ، عن معاوية بن أبي سفيان ، عن النبي -عليه السلام- قال: " إن شربوا خمرا فاجلدوهم، ثم إن شربوها عند الرابعة فاقتلوهم". .

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا سهل بن بكار ، قال: ثنا أبو عوانة ، عن مغيرة بن مقسم ، عن معبد القاص ، عن عبد الرحمن بن عبد الجدلي ، عن معاوية ، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذان طريقان صحيحان:

الأول: عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن عاصم بن أبي النجود المقرئ الكوفي ، عن أبي صالح ذكوان الزيات .

وأخرجه أبو داود، قال: ثنا موسى بن إسماعيل، قال: نا أبان ، عن أبي صالح ذكوان ، عن معاوية بن أبي سفيان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا شربوا الخمر فاجلدوهم، ثم إن شربوا فاجلدوهم، ثم إن شربوا فاجلدوهم، ثم إن شربوا فاقتلوهم".

وأخرجه الترمذي: ثنا أبو كريب، قال: ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي صالح ، عن معاوية قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاقتلوه".

[ ص: 552 ] وأخرجه ابن ماجه: عن هشام بن عمار ، عن شعيب بن إسحاق ، عن ابن أبي عروبة ، عن عاصم، نحوه.

الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سهل بن بكار الدارمي البصري المكفوف شيخ البخاري وأبي داود ، عن أبي عوانة الوضاح اليشكري ، عن مغيرة بن مقسم الضبي ، عن معبد بن خالد الجدلي الكوفي القاص ، عن عبد الرحمن بن عبد، وقيل: عبد بن عبد -بدون لفظ الله فيهما- المكنى بأبي عبد الله الجدلي ، عن معاوية .

وأخرجه الطبراني: نا إبراهيم بن هاشم البغوي، نا كثير بن يحيى، ثنا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن معبد ، عن عبد الرحمن بن عبد الجدلي، قال: سمعت معاوية يقول: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: "من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه -ثلاثا- فإن عاد الرابعة فاضربوا عنقه".

التالي السابق


الخدمات العلمية