صفحة جزء
4987 ص: حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان: " ، أن عبدا سرق وديا من حائط رجل فغرسه في حائط سيده، فخرج صاحب الودي يلتمس وديه، فوجده فاستعدى على العبد عند مروان بن الحكم، ، فسجن العبد وأراد قطع يده، فانطلق سيد العبد إلى رافع بن خديج ، - رضي الله عنه - فأخبره أنه سمع رسول الله -عليه السلام- يقول: لا قطع في ثمر ولا كثر، ، فقال الرجل: فإن مروان بن الحكم أخذ غلامي وهو يريد قطع يده، وأنا أحب أن تمشي إليه فتخبره بالذي سمعت من رسول الله -عليه السلام- فمشى معه رافع حتى أتى مروان ، فقال: أخذت عبدا لهذا؟ فقال: نعم، قال: ما أنت صانع به؟ قال: أردت قطع يده، فقال له رافع: : إني سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: لا قطع في ثمر ولا كثر. ، فأمر مروان بالعبد فأرسل". .

4988 حدثنا إسماعيل بن يحيى المزني ، قال: ثنا محمد بن إدريس ، عن سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عمه واسع بن حبان: " ، أن عبدا سرق وديا من حائط رجل فغرسه في مكان آخر، فأتي به مروان، ، فأراد أن يقطعه، فشهد رافع بن خديج - رضي الله عنه - أن النبي -عليه السلام- قال: "لا قطع في ثمر ولا كثر".


ش: هذان طريقان:

الأول: منقطع على ما يأتي: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن محمد بن يحيى بن حبان -بفتح الحاء وتشديد الباء الموحدة...إلى آخره.

[ ص: 28 ] وأخرجه مالك في "موطئه"، وأبو داود: عن عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ...إلى آخره نحوه.

وله في رواية أخرى قال: "فجلده مروان جلدات، فخلى سبيله".

وإنما قلنا: إنه منقطع؛ لأن محمد بن يحيى لم يسمعه من رافع .

الثاني: متصل: عن المزني ، عن الشافعي ، عن سفيان بن عيينة ...إلى آخره.

وأخرجه البيهقي في "سننه": من طريق الشافعي .

والترمذي: عن قتيبة ، عن الليث ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عمه واسع بن حبان، أن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: "لا قطع في ثمر ولا كثر".

وكذا أخرجه النسائي وابن ماجه مختصرا.

وقد خولف ابن عيينة في ذلك ولم يتابع عليه إلا ما رواه حماد بن دليل المدائني ، عن سعيد؛ فإنه رواه عن شعبة ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن رافع. كما رواه مالك، وكذلك رواه الثوري ، وحماد بن زيد ، وحماد بن سلمة ، وأبو عوانة ، ويزيد بن هرمز ، وأبو خالد الأحمر ، وعبد الوارث بن سعيد ، وأبو معاوية. كلهم عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى ، عن رافع بن خديج .

وقال أحمد بن زهير: سمعت يحيى بن معين يقول: حماد بن دليل ليس به بأس، كان على المدائن قاضيا، ولا أدري من أين أصله.

[ ص: 29 ] قوله: "وديا" بفتح الواو وكسر الدال وتشديد الياء آخر الحروف، على وزن فعيل وهو صغار الفسيل، الواحدة ودية، قاله الجوهري، وقال الأصمعي: الودي صغار النخل، واحدتها ودية، وهو أيضا للفسيل واحدته فسيلة.

قوله: "من حائط" الحائط هاهنا البستان من النخيل إذا كان عليه حائط وهو الجدار، ومنه: "على أهل الحوائط حفظها بالنهار" يعني البساتين.

قوله: "يلتمس" أي يطلب.

قوله: "فاستعدى على العبد" من العدوى وهو طلبك إلى الوالي ليعديك على من ظلمك، أي ينتقم منه، يقال: استعديت الأمير فأعداني، أي استعنت به عليه فأعانني عليه، والاسم منه العدوى وهي المعونة.

قوله: "لا قطع في ثمر" أراد به الثمر الذي هو معلق في النخل قبل أن يجذ ويحرز، وعلى هذا تأوله الشافعي وقال: حوائط المدينة ليست بحرز، وأكثرها تدخل من جوانبها، ومن سرق من حائط من ثمر معلق لم يقطع، فإذا أواه الحربي قطع.

قوله: "ولا كثر" بفتحتين، وقد فسرناه عن قريب.

التالي السابق


الخدمات العلمية