صفحة جزء
6419 ص: حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي كثير ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -عليه السلام-: " الخمر من هاتين الشجرتين: النخلة والعنبة". .

6420 حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا أبو عاصم ، عن الأوزاعي ، وعكرمة بن عمار ، عن أبي كثير. ،

وهشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي كثير ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

6421 حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا عبد الله بن حمران ، قال: ثنا عقبة بن التوم الرقاشي، قال: حدثني أبو كثير اليمامي ، قال: "دخلت من اليمامة إلى المدينة ، لما أكثر الناس في [ ص: 35 ] الاختلاف في النبيذ لألقى أبا هريرة ، فأسأله عن ذلك، فلقيته، فقلت: يا أبا هريرة ، إني أتيتك من اليمامة أسألك عن النبيذ، فحدثني عن النبي -عليه السلام- لا تحدثني عن غيره، فقال: سمعت النبي -عليه السلام- يقول: "الخمر من الكرمة والنخلة".


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي الحافظ ، عن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير الطائي ، عن أبي كثير السحيمي الغبري اليمامي الأعمى، قيل: اسمه يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة، وقيل يزيد بن عبد الله بن أذينة، وقيل: ابن غفيلة . وثقه أبو حاتم وغيره، روى له الجماعة، البخاري في غير "الصحيح".

وأخرجه الجماعة غير البخاري:

فمسلم: عن زهير بن حرب ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن الحجاج بن أبي عثمان ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "الخمر من هاتين الشجرتين: النخلة والعنبة".

وعن محمد بن عبد الله بن نمير ، عن أبيه، عن الأوزاعي ، عن أبي كثير ، عن أبي هريرة نحوه.

وعن زهير بن حرب ، وأبي كريب ، عن وكيع ، عن الأوزاعي وعكرمة بن عمار ، وعقبة بن التوم ، عن أبي كثير ، عن أبي هريرة .

وأبو داود: عن موسى بن إسماعيل ، عن أبان ، عن يحيى ، عن أبي كثير، به.

والترمذي: عن أحمد بن محمد ، عن ابن المبارك ، عن الأوزاعي وعكرمة بن عمار ، عن أبي كثير، به.

[ ص: 36 ] وقال: حسن صحيح.

والنسائي: سويد ، عن عبد الله، وعن حميد بن مسعدة ، عن سفيان بن حبيب، جميعا عن الأوزاعي ، عن أبي كثير، به.

وعن زياد بن أيوب: عن ابن علية ، عن حجاج الصواف ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي كثير، به.

وابن ماجه: عن يزيد بن عبد الله اليمامي ، عن عكرمة بن عمار ، عن أبي كثير، به.

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد -شيخ البخاري- عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ...إلى آخره.

وأخرجه مسلم نحوه، وقد ذكرناه.

الثالث: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن عبد الله بن حمران بن عبد الله القرشي الأموي البصري ، عن عقبة بن التوم الرقاشي ، عن أبي كثير ...إلى آخره.

وأخرجه مسلم أيضا نحوه.

قوله: "الخمر من هاتين الشجرتين" يقتضي بحسب الظاهر أن تنحصر الخمر على هذين الصنفين؛ لأن قوله: "الخمر" اسم للجنس، فاستوعب بذلك جميع ما سمي خمرا، فانتفى بذلك أن يكون الخارج من غيرهما يسمى باسم الخمر، ولكن أصحابنا الحنفية خصصوا الخمر بعصير العنب المشتد، فأخرجوا ما يتخذ [ ص: 37 ] من التمر من جنس الخمر، وأولوا الحديث بتأويل يأتي ذكره عن قريب مستقصى إن شاء الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية