صفحة جزء
6435 ص: حدثنا علي بن معبد ، قال: ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال: أنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -عليه السلام-: " كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام".

6436 حدثنا حسين بن نصر، قال: سمعت يزيد بن هارون، قال: أنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة .

6437 وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا يوسف بن عدي ، قال: ثنا عبد الله بن دينار ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة ، عن عمر - رضي الله عنه -، عن رسول الله -عليه السلام- نحوه.

6438 حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو الربيع الزهراني ، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام-، مثله.

6439 حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا الخطاب بن عثمان ، قال: ثنا عبد المجيد ، عن ابن جريج ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

6440 حدثنا يزيد بن سنان ، قال: ثنا ابن أبي مريم ، قال: ثنا يحيى بن أيوب، قال: حدثني ابن عجلان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام-، مثله.

6441 حدثنا محمد بن إدريس المكي ، قال: ثنا القعنبي ، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام-، مثله.

6442 حدثنا محمد بن إدريس المكي ، قال: ثنا سليمان بن حرب ، قال: ثنا حماد بن زيد ، فذكر بإسناده مثله ولم يرفعه.


ش: هذه ثماني طرق كلها صحاح:

الأول: عن علي بن معبد بن نوح ...إلى آخره.

[ ص: 65 ] وأبو سلمة هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف .

وأخرجه الترمذي: ثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي وأبو سعيد الأشج، قالا: ثنا عبد الله بن إدريس ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: "كل مسكر حرام".

وقال: حديث صحيح.

الثاني: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -.

وأخرجه النسائي: عن ابن المثنى ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة نحوه.

الثالث: عن محمد بن خزيمة بن راشد ...إلى آخره.

وقال الترمذي: وقد روي عن أبي سلمة عن أبي هريرة، وعن أبي سلمة ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -.

الرابع: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي الربيع سليمان بن داود الأزدي الزهراني شيخ الشيخين وأبي داود ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه أبو داود: ثنا سليمان بن داود ومحمد بن عيسى في آخرين قالوا: ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام ...." الحديث.

الخامس: عن إبراهيم بن أبي داود أيضا، عن الخطاب بن عثمان الفوزي [ ص: 66 ] الحمصي شيخ البخاري ، عن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد الأزدي المكي ، عن عبد الملك بن جريج ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر .

وأخرجه النسائي: أنا علي بن ميمون، نا ابن أبي رواد، ثنا ابن جريج ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام".

السادس: عن يزيد بن سنان القزاز شيخ النسائي ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم شيخ البخاري ، عن يحيى بن أيوب الغافقي المصري ، عن محمد بن عجلان المدني ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه النسائي: أنا سويد، ثنا عبد الله ، عن محمد بن عجلان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام- قال: "كل مسكر حرام، وكل مسكر خمر".

السابع: عن محمد بن إدريس المكي وراق الحميدي ، عن عبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي شيخ البخاري وأبي داود ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه الترمذي: ثنا يحيى بن درست، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام".

وقال: حديث حسن صحيح.

الثامن: وهو موقوف.

وأخرجه مالك في "موطئه": عن نافع ، عن ابن عمر، موقوفا نحوه.

ورواه روح بن عبادة ، عن مالك مرفوعا.

التالي السابق


الخدمات العلمية