صفحة جزء
6446 ص: حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا إسحاق بن عيسى ، قال: أنا مالك بن أنس ، قال: حدثني الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " سئل رسول الله -عليه السلام- عن البتع، فقال: كل شراب أسكر فهو حرام".

6447 حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني مالك ويونس ، عن ابن شهاب: ، فذكر بإسناده مثله.

6448 حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا سريج بن النعمان الجوهري ، قال: ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- قال: "كل شراب أسكر فهو حرام".

6449 حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا مهدي بن ميمون ، عن أبي عثمان الأنصاري ، قال: سمعت القاسم بن محمد ، يحدث، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: " كل مسكر حرام، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام".

6450 حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو عامر العقدي ، قال: ثنا زهير بن محمد ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن عطاء بن يسار ، عن ميمونة، ، وعن القاسم بن محمد ، عن عائشة، ، عن النبي -عليه السلام- قال: " كل شراب أسكر فهو حرام".


ش: هذه خمس وجوه طرقها كلها صحاح.

الأول: عن علي بن معبد ، عن إسحاق بن عيسى بن نجيح الطباع شيخ [ ص: 70 ] مسلم ، عن مالك بن أنس ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن عائشة.

وأخرجه البخاري: عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك .

ومسلم: عن يحيى بن يحيى ، عن مالك .

قوله: "عن البتع" بكسر الباء الموحدة وسكون التاء المثناة من فوق وفي آخره عين مهملة، وهو نبيذ العسل، وهو خمر أهل اليمن، قال ابن الأثير: وقد تحرك التاء كقمع وقمع.

الثاني: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك بن أنس ويونس بن يزيد الأيلي، كلاهما عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عائشة.

وأخرجه مسلم: حدثني حرملة بن يحيى التجيبي، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أنه سمع عائشة تقول: "سئل رسول الله -عليه السلام- عن البتع، فقال رسول الله -عليه السلام-: كل شراب أسكر فهو حرام".

الثالث: عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن سريج -بضم السين المهملة وفي آخره جيم- ابن النعمان الجوهري، روى له الجماعة إلا مسلما .

وأخرجه النسائي: عن إسحاق بن إبراهيم وقتيبة ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ...إلى آخره.

الرابع: عن علي بن معبد أيضا، عن سعيد بن منصور ، عن مهدي بن ميمون، [ ص: 71 ] عن أبي عثمان الأنصاري المدني ثم الخراساني قاضي مرو، واسمه عمرو بن سالم، وقيل: ابن سلم، وقيل: ابن سليم، وقيل: ابن سعد، وثقه أبو داود وابن حبان، وروى له أبو داود والترمذي .

وأخرجه الترمذي وأبو داود: ثنا مسدد وموسى بن إسماعيل، قالا: أنا مهدي بن ميمون، قال: أنا أبو عثمان -قال موسى: وهو عمرو بن سالم الأنصاري - عن القاسم ، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: "كل مسكر حرام، وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام".

قوله: "الفرق" بفتح الفاء والراء وفي آخره قاف، وهو مكيال يسع ستة عشر رطلا، وهي اثنا عشر مدا وثلاثة آصع عند أهل الحجاز، فأما الفرق بسكون الراء فمائة وعشرون رطلا.

الخامس: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عامر العقدي واسمه عبد الملك بن عمرو ، عن زهير بن محمد التميمي العنبري ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب القرشي المدني، متكلم فيه.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا أحمد بن عبد الملك، نا عبد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن سليمان بن يسار ، عن ميمونة زوج النبي -عليه السلام- قالت: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن الدباء والنقير والجر والمقير، وقال: كل مسكر حرام".

وثنا أحمد بن عبد الملك، ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن القاسم ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- مثله.

التالي السابق


الخدمات العلمية